حديد عز تفتتح مصنعا جديدا للصهر بـ3.2 مليار جنيه فى الربع الأخير من 2022 - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حديد عز تفتتح مصنعا جديدا للصهر بـ3.2 مليار جنيه فى الربع الأخير من 2022

محمد فرج ومحمد المهم:
نشر في: السبت 11 يونيو 2022 - 6:50 م | آخر تحديث: السبت 11 يونيو 2022 - 6:50 م

مصدر: الشركة تمول المصنع بمليار جنيه ذاتيا وتقترض 2.2 مليار من بنك محلى
تعتزم شركة حديد عز افتتاح مصنع جديد للصهر بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 3.2 مليار جنيه، خلال الربع الأخير من العام الجارى، وفقا لما كشف عنه مصدر مطلع لـ «مال وأعمال ــ الشروق».

وأوضح المصدر الذى فضل عدم ذكر اسمه، أن الشركة حصلت على موافقة من أحد البنوك المحلية الكبرى للمساهمة فى التكاليف الاستثمارية للمصنع الجديد بنحو 2.2 مليار جنيه، مقابل مليار جنيه تضخها الشركة من مواردها الذاتية.

«واجهت الشركة صعوبات فى الحصول على التمويل البنكى الذى بدأت التفاوض بشأنه فى النصف الثانى من العام الماضى ووجهت بتحفظ من البنوك بسبب الخسائر التى عانت منها وعدم القدرة على سداد ديون مستحقة عليها» ــ تبعا للمصدر، مشيرا إلى أن تحول الشركة إلى الربحية ساهم فى موافقة البنك على تمويلها.

ويقع المصنع الجديد داخل مجمع عز للحديد المسطح فى محافظة السويس بمنطقة العين السخنة الذى سبق وحصلت بشأنه الشركة على قروض بنكية بقيمة 6.5 مليار جنيه.

وتبلغ طاقة صهر المصنع الجديد 1.6 مليون طن سنويا، ومن المقرر الوصول إلى الطاقة التصميمية فى الربع الأول من عام 2023، تبعا لتصريحات المصدر، مشيرا إلى ان المصنع الجديد سيتكامل مع مصانع الصب المستمر والدرفلة القائمين، وسيحتوى على أحدث تقنيات الصهر العالمية؛ فى إطار مساعى الشركة تعظيم إيراداتها ومركزها المالى.

ووقع تحالف بنوك محلية خلال الربع الأول من عام 2021 اتفاقية جدولة وهيكلة لمديونيات مستحقة لصالح شركة حديد عز بقيمة 6,5 مليار جنيه.
أضافت المصادر أن الاتفاق شمل جدولة ديون مستحقة على الشركة بقيمة 5.8 مليار جنيه وزيادة القروض المستحقة على الشركة مقابل مد فترات السداد ليصل إجمالى المديونيات إلى 6.5 مليار جنيه تسدد على ثمانى سنوات.

وتنقسم هذه المديونيات إلى شريحتين، إحداهما بقيمة 2.6 مليار جنيه حصلت عليها الشركة لتمويل رأس المال العامل، والشريحة الأخرى تبلغ 3 مليارات جنيه لتمويل مصنع الحديد بالعين السخنة.

يذكر أن شركة حديد عز، أعلنت فى مايو الماضى، توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 0.80 جنيه للسهم، على أن يبدأ صرفها اعتبارا من 15 يونيو الجارى.
ويبلغ رأسمال الشركة الحالى 2.7 مليار جنيه، موزع على 543.2 مليون سهم، بقيمة اسمية تقدر بـ5 جنيهات للسهم.

وكانت شركة حديد عز الدخيلة قد استحوذت فى ديسمبر الماضى، على حصة رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة فى شركة حديد المصريين، والبالغة 18%، وهو الخبر الذى انفردت «مال وأعمال ــ الشروق» بنشره فى نوفمبر الماضى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك