إجراءات صحية وتحول رقمي.. أبرز ملامح انتخابات مجلس الشيوخ 2020 - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 6:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إجراءات صحية وتحول رقمي.. أبرز ملامح انتخابات مجلس الشيوخ 2020

انتخابات الشيوخ 2020 تصوير احمد عبد الفتاح
انتخابات الشيوخ 2020 تصوير احمد عبد الفتاح
القاهرة - أ ش أ:
نشر في: الثلاثاء 11 أغسطس 2020 - 3:19 م | آخر تحديث: الثلاثاء 11 أغسطس 2020 - 3:19 م

تضافرت مختلف أجهزة الدولة مع الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، لإجراء عملية تصويت المصريين بالداخل في انتخابات مجلس الشيوخ 2020 في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

وظهر القطاع الصحي والوقائي لأول مرة ضمن المعايير الإجرائية للانتخابات، من خلال عملية التطهير والتعقيم لمقار اللجان الانتخابية البالغ عددها 14 ألفًا و92 لجنة فرعية، والتي بدأت منذ أمس وتكررت قبل فتح اللجان اليوم، وكذلك سيتم عقب غلق اللجان الانتخابية في تمام التاسعة مساءً، وفي اليوم الثاني بنفس السيناريو.

واشترطت "الوطنية للانتخابات" ضرورة التزام ارتداء الكمامة لكل أطراف العملية الانتخابية، وكذلك توفير الكمامات للناخبين (في حالة عدم امتلاكها)، فضلًا عن توفير قفازات (استخدام مرة واحدة) وذلك قبل استخدام الأقلام لعملية الإدلاء بالصوت.

وامتد تنسيق الهيئة الوطنية للانتخابات مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات والإدارات الصحية لتدبير الإجراءات الوقائية اللازمة للمقار الانتخابية ومحيطها.

وأضافت الهيئة -خلال الاستحقاق الدستوري لانتخابات مجلس الشيوخ- أن موظفا بكل لجنة عامة يتولى الإشراف على التباعد الاجتماعي بين المواطنين أمام اللجان، وكذلك الالتزام بارتداء الكمامة، بالإضافة إلى موظف آخر بكل لجنة فرعية للتحقق من هوية الناخب وموظفة لهذا الغرض في لجان السيدات، ضمن إجمالي الموظفين المعاونين للقضاة المشرفين على الانتخابات، والبالغ عددهم 120 ألف موظف.

ونجحت الهيئة الوطنية للانتخابات في استحداث عدة خدمات إلكترونية عبر موقعها الرسمي بدأت من قبل تصويت المصريين بالخارج، وامتدت للتيسير على القضاة المشرفين على الانتخابات، والبالغ عددهم 18 ألف قاض (أساسي واحتياطي) من خلال إتاحة الاستفسار عن اللجنة التي يتولى القاضي الإشراف عليها ومكانها، وكذلك بالنسبة للموظفين المعاونين.

ولجأت الهيئة -خلال دعوتها لانتخابات مجلس الشيوخ- إلى الدعاية عبر منصات التواصل الاجتماعي كأحد الإجراءات التي ترتبط بتقليل التجمعات؛ ما جاء بعد دراسة "الوطنية للانتخابات" لمختلف التجارب الدولية للعمليات الديمقراطية في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

كما أسهمت الاستعدادات المسبقة لـ"الوطنية للانتخابات" بإعداد القائمة الموحدة للهيئات والمؤسسات الإعلامية، ومنظمات المجتمع المدني (المحلية والدولية) لمتابعة الاستحقاقات الدستورية، في التيسير على المهتمين بانتخابات مجلس الشيوخ، ومنها اعتماد 163 مؤسسة إعلامية دولية إلى جانب المؤسسات المحلية، إضافة إلى عقد بروتوكولات مع العديد من المنظمات العربية والدولية لمتابعة سير العملية الانتخابية.

يذكر أن انتخابات مجلس الشيوخ 2020 يتنافس فيها -وفقًا للقائمة النهائية للمرشحين- 787 مرشحًا بنظامي الفردي والقائمة في 27 محافظة، حيث جرى تصويت المصريين في الخارج أمس وأول أمس، فيما يجري تصويت المصريين بالداخل اعتبارًا من اليوم في التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً على مدار يومين؛ حيث يحق التصويت لنحو 63 مليون مواطن من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك