«الأهلى كابيتال» تحول 10% من حصتها فى «أموك» إلى شهادات إيداع دولية - بوابة الشروق
الثلاثاء 31 يناير 2023 10:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

«الأهلى كابيتال» تحول 10% من حصتها فى «أموك» إلى شهادات إيداع دولية

كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الإثنين 11 سبتمبر 2017 - 6:56 م | آخر تحديث: الإثنين 11 سبتمبر 2017 - 6:56 م
تعتزم شركة الأهلى كابيتال التابعة للبنك الأهلى المصرى، طرح شهادات ايداع دولية بنسبة 10% من إجمالى حصتها فى شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) بنهاية العام الحالى، وفقا لما قاله مصدر مسئول بالشركة.

وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فإن الشركة بدأت إجراءات التعاقد مع بنك اوف نيويورك ليكون مستشارا ومروجا لعملية الطرح، كما يجرى التعاقد مع مكتب بيكر آند ماكينزى لتولى دور المستشار القانونى.

ويمتلك قطاع البترول الحكومى نحو 27% من أسهم أموك، بينما تمتلك بنوك وصناديق استثمار نحو 52% والحصة الباقية مطروحة فى بورصة مصر، حيث تمتلك شركة الأهلى كابيتال نحو 25% من أسهم الشركة.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، قد فوض مجلس إدارة الشركة فى مارس الماضى، بتحديد النسب التى سيتم طرحها فى البورصة، خلال أعمال الجمعية العامة غير العادية للشركة والتى ترأسها الملا.

وكانت الجمعية العامة للشركة قد ناقشت اجتماع سابق، إصدار شهادات إيداع دولية فى بورصة لندن على نسبة من أسهم رأس مال شركة أموك بما لا يتعدى الحد الأقصى الذى حدده القانون، لتصبح بذلك أول شركة مصرية تتبع هذا الإجراء.

وتأسست أموك عام 1997 وهى مدرجة فى البورصة المصرية وتوفر حاليًا جانبًا من احتياجات السوق المحلية فى مصر من المنتجات البترولية وخاصة السولار وغاز الطهى.

وتنتج أموك نحو 30 ألف طن سنويا من غاز الطهى و450 ألف طن من السولار ومليون طن من المازوت و84 ألف طن من النافتا وبعض شحنات الشمع. وتصدر كل انتاجها من النافتا والشمع.

وبحسب المصدر، فإن الشركة مازالت تنتظر موافقة الهيئة العامة للبترول على قرار الشركة بشراء المتكثفات من شركة دانة غاز الإماراتية، «الشركة تستهدف تكرير المتكثفات المشتراه من دانة غاز فى معمل تكرير طنطا، حيث نستهدف تكرير 1500 برميل يوميا لمدة شهرين، لترتفع إلى 4 آلاف برميل بعد ذلك».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك