تكنولوجيا «الطباعة ثلاثية الأبعاد» الجديدة أحدثت طفرة بالمجال الطبى فى مصر - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 5:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تكنولوجيا «الطباعة ثلاثية الأبعاد» الجديدة أحدثت طفرة بالمجال الطبى فى مصر

دكتور خالد عبد الغني
دكتور خالد عبد الغني
كتبت ــ داليا العقاد:
نشر في: الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 11:13 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 11:59 ص

- عبدالغنى: بعض مصابى الثورة استفادوا من الطباعة ثلاثية الأبعاد
- المنسى: وفرت أطرافا صناعية للأطفال الفقراء بأسعار أقل
- منى يحيى: استطعت المشى مجددا بعد عملية القوالب الإلكترونية فى مفصل الركبة
اعتبر رئيس شعبة تكنولوجيا التصنيع بمركز بحوث وتطوير الفلزات الدكتور خالد عبدالغنى، أن المجال الطبى فى مصر هو الأكثر استفادة من تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث تستخدم تطبيقاته فى الأجهزة التعويضية، ويجرى بعض الأطباء عمليات جراحات الأسنان والوجه والمفاصل والأطراف الصناعية بواسطة الكمبيوتر، وتتميز بدقتها وسرعتها وقلة تكاليفها مقارنة بالعلاجات التقليدية.

وأوضح عبدالغنى وهو رئيس قسم النمذجة الصناعية (الطباعة ثلاثية الأبعاد) بالمركز لـ«الشروق»، أن مركز الفلزات بالتبين يتعاون مع الأطباء والمستشفيات والشركات الصناعية والجامعات منذ إنشاء قسم الطباعة ثلاثية الأبعاد عام 2003، لطباعة منتجات نهائية تامة الصنع من خامات عالية الجودة، وذلك بعد حصول المركز على منحة من وزارة التعاون الدولى بـ4 ملايين جنيه.

وقال عبدالغنى إن المركز أعد منتجات بلاستيكية مماثلة لعظام جسم الإنسان مصممة من صور الأشعة المقطعية لكل مريض، ومصنعة بصورة متكاملة طبيا.

ولفت إلى أن من بين المستفيدين من هذه التقنية مصابى ثورة 25 يناير 2011، مضيفا: «الأبحاث الطبية متطورة فى هذا المجال، كما أن القوانين الطبية تسمح بهذا النوع من الجراحات، فهى ليست معقدة مثل الخارج».

وقال عضو هيئة تدريس غير متفرغ بقسم الفنون بالجامعة الأمريكية بالقاهرة رفيق المنسى لـ«الشروق»، إن الطباعة ثلاثية الأبعاد أفادت الأطفال الفقراء الذين يواجهون صعوبات فى الحصول على أطراف صناعية تقليدية لارتفاع ثمنها إلى 10.000 دولار أمريكى، لكن تكلفته الآن تقل عن 200 دولار.

وأضاف: «أصبحت الأطراف الصناعية المصنعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد متاحة للجميع عبر وضع تصميمها بشكل مجانى على الإنترنت، مما أتاح للمرضى أو المصممين المحليين تنزيل تلك النماذج، وطباعتها».

من جهتها، كشفت منى يحيى إحدى المستفيدات من الطباعة ثلاثية الأبعاد، أنها كانت تعانى من تآكل فى مفصل الركبة، ثم تعرضت لحادثة جعلها تستخدم العكاز، وبعد أن أجرت العملية مع أستاذ جراحة العظام والحاصل على جائزة الجمعية الدولية لتكنولوجيا المفاصل الصناعية «لاختراع تركيب المفصل الصناعى للركبة بالقوالب الإلكترونية» بأمريكا عام 2010 الدكتور محمود حافظ، استطاعت بعد الافاقة المشى مجددا فى نفس يوم العملية بدون عكاز.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك