ماذا قالت الصحف التركية عن زيارة أردوغان المرتقبة لمصر؟ - بوابة الشروق
الثلاثاء 27 فبراير 2024 10:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ماذا قالت الصحف التركية عن زيارة أردوغان المرتقبة لمصر؟

محمد هشام
نشر في: الإثنين 12 فبراير 2024 - 1:03 م | آخر تحديث: الإثنين 12 فبراير 2024 - 2:04 م

بعد إعلان الرئاسة التركية، أمس الأحد، عن زيارة يجريها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مصر، الأربعاء المقبل، سلطت الصحف التركية الضوء على تلك الزيارة المرتقبة والتي وصفتها بالتاريخية، مشيرة إلى أنها تمثل نقطة تحول جديدة في العلاقات بين البلدين، معتبرة أن الخطوات التركية لتطبيع العلاقات مع القاهرة ستصل إلى ذروتها بتلك الزيارة.

وكانت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية قد أفادت في بيان بأن أردوغان سيقوم بجولة خارجية تبدأ من الإمارات، حيث يشارك كضيف شرف في القمة العالمية للحكومات في دبي، كما سيتوجه إلى مصر يوم الأربعاء".

وأوضحت الرئاسة التركية أن "المحادثات التي ستجرى مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ستركز على الخطوات الممكن اتخاذها في إطار تطوير العلاقات بين البلدين، وتنشيط آليات التعاون الثنائي الرفيعة المستوى".

وأشارت أيضا إلى أن أجندة أعمال الزيارة تتضمن تبادل وجهات النظر بشأن القضايا العالمية والإقليمية الراهنة، وخاصة الهجمات الإسرائيلية على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، فضلا عن العلاقات الثنائية.

* أول زيارة منذ 12 عاما

من جانبها، قالت صحيفة "جمهورييت" التركية إن زيارة أردوغان لمصر ستكون الأولى منذ 12 عاما، مضيفة أن أخر زيارة قام بها أردوغان إلى مصر كانت في نوفمبر 2012، حينما كان رئيسا للوزراء وذلك بمناسبة الاجتماع الثاني لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا.

ولذلك ستكون زيارة الأربعاء المقبل أول زيارة يجريها أردوغان لمصر وهو رئيس لتركيا.

* نقطة تحول جديدة في العلاقات بين البلدين

أما صحيفة "صباح" التركية، اعتبرت أن زيارة أردوغان بمثابة نقطة تحول جديدة في العلاقات المصرية التركية، فهي أول زيارة على المستوى الرئاسي بين البلدين منذ عام 2013.

وأضافت الصحيفة التركية أن أردوغان يهدف في لقاءه "التاريخي" مع الرئيس السيسي إلى فتح صفحة جديدة مع مصر وتعزيز التعاون الإقليمي بين البلدين.

وأكدت الصحيفة أن الحوار بين القاهرة وأنقرة له أهمية كبيرة لحل المشاكل في العديد من مناطق الأزمات بالمنطقة، خاصة غزة وليبيا والسودان والصومال والبحر الأحمر وشرق البحر المتوسط.

وبحسب الصحيفة، من بين البنود الرئيسية في جدول أعمال الزيارة، تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة والخطوات التي يجب اتخاذها لإنهاء الصراع.

كما نقلت الصحيفة عن شبكة بلومبرج الأمريكية، أنه من المتوقع أن يناقش الرئيسان مسألة تعزيز التعاون في شرق البحر المتوسط.

بدورها، اعتبرت صحيفة "صباح" التركية، أن إمكانات التعاون بين البلدين في مجال موارد الطاقة، والمناطق البحرية، والقضايا الأمنية، تفتح الباب أمام بعض الفرص لكل من المنطقة والبلدين.

ورأت الصحيفة التركية أن تطوير وتعميق العلاقات بين مصر وتركيا قد يدعم الجهود الرامية إلى استقرار الأوضاع في مناطق تشهد صراعات مثل ليبيا والسودان.

* خطوات تركيا من أجل التطبيع تصل إلى ذروتها

وتحت عنوان "زيارة تاريخية لمصر بعد 12 عاما"، قالت صحيفة "ملييت" التركية إن الخطوات المتخذة لتطبيع العلاقات مع القاهرة ستصل إلى ذروتها مع زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان لمصر يوم الأربعاء.

ونوهت الصحيفة التركية بأن عملية التطبيع انطلقت عام 2020، ثم التقى الرئيس السيسي مع أردوغان للمرة الأولى وتصافحا في حفل افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر نوفمبر 2022، ثم في قمة قادة مجموعة العشرين بنيودلهي ثم في
القمة العربية الإسلامية الاستثنائية بالرياض العام الماضي.

وقالت الصحيفة إن زيارة أردوغان لمصر، التي تأتي بعد تبادل القاهرة وأنقرة تعيين السفراء، من شأنها أن ترفع العلاقات بين البلدين إلى أعلى مستوى.

وبحسب الصحيفة، سيتم خلال اللقاء بين الرئيسين مناقشة العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية.

ومن أهم الملفات المطروحة على الطاولة، وفقا لصحيفة "ملييت"، زيادة حجم التجارة الثنائية، وإنهاء الهجمات الإسرائيلية على غزة، والتعاون في مجال الطاقة بشرق البحر المتوسط.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك