روشتة «جحا المصري» للحكام.. انظر حولك فالشعب فقط هو من يحميك أو يخلعك - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 10:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

روشتة «جحا المصري» للحكام.. انظر حولك فالشعب فقط هو من يحميك أو يخلعك

كتب ــ وليد أبو السعود
نشر في: السبت 12 يوليه 2014 - 9:55 م | آخر تحديث: السبت 12 يوليه 2014 - 9:55 م

اسم المسلسل: جحا المصري

تأليف: يسري الجندي

إخراج: مجدي أبو عميرة

عدد الحلقات: 30

سنة العرض: 2002

بطولة: يحيى الفخراني

«جحا».. حكاية تصلح لكل الأزمنة ولكل العصور، والذي تنطبق عليه أغنية شاهين «حدوتة مصرية»، وخصوصًا مقطع «رأيت كل شيء وتعبت على الحقيقة» وهو ما قام بتطبيقه كاملًا الكاتب يسري الجندي، الذي استلهم روح الشخصية الفولكلورية وكيف احتالت على حياتها ومجتمعها لتعيش وتتجنب بطش الطغاة عبر العصور ـ ويلبسها لباس عصري جذاب براق معتمدًا على الأغاني والتيترات وهي التي برع فيها الراحل حسن الأسمر والفنانة لوسي ومدحت صالح في غناء التيتر.

المسلسل شهد أيضًا تجمعًا كبيرًا لعدد من النجوم على رأسهم يحيى الفخراني، ومنى زكي، وأحمد رزق، ورانيا فريد شوقي، وحسن حسني، ولوسي، وسعاد نصر، وأحمد راتب، ويوسف داود، وعبد الرحمن أبو زهرة.

وحاول الجندي من خلال العمل تقديم مشاكل مجتمعنا المعاصر وتقديم رسالة لم ينتبه إليها النظام الحاكم وقتها ويا ليته انتبه لما كان الحال هو الحال فالحامي فقط هو الشعب وكي تصبح حاكمًا ناجحًا ومحبوبًا وآمنًا في قصرك عليك أن تتوجه للناس وأن تحتمي بصفوفهم وإلا فمصيرك كمن سبقوك تابعًا لقوى عظمى تتعامل معك بنظرية المناديل الورقية المتسخة يجب إلقاؤها في المهملات بعد استخدامها.

المسلسل وعلى مدار حلقاته الثلاثين نجح وباقتدار في حبس أنفاس مشاهديه متابعين لمغامرات هروب منى زكي بابن زوجة الوالي ومعها شحيبر ابن جحا البدين أحمد رزق وتابع أيضًا معجزات جحا الذي يصبح من صعلوك لقاض ومغامرة السيطرة على السلطنة من السلطان المملوكي عبد الرحمن أبو زهرة وغريمه فؤاد خليل والقوى الأجنبية التي تتحكم فيهم ويمثلها عزت أبو عوف.

ويعتبر حكاية جحا، دليلًا على أهمية الفن ودوره الحقيقي في فهم والتنبؤ بواقع مجتمعه، ودق أجراس الخطر له رافعًا شعار «يا ليت قومي يعلمون»، والمصيبة أنهم يعلمون ويتجاهلون تحذيره فيقع المحظور وتحدث الكارثة.

ونجح المخرج مجدي أبو عميرة الذي يلقبه البعض بملك الفيديو الجديد في تقديم الأحداث بتكثيف وتركيز مستعينًا بطبيعة الموسيقى والاستعراض اللاهث.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك