«ذا لانسيت»: السكتة الدماغية السبب الأول لوفاة الصينين - بوابة الشروق
الجمعة 22 نوفمبر 2019 1:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

«ذا لانسيت»: السكتة الدماغية السبب الأول لوفاة الصينين

منال الوراقي
نشر فى : الجمعة 12 يوليه 2019 - 2:31 م | آخر تحديث : الجمعة 12 يوليه 2019 - 2:31 م

نشرت المجلة الطبية الدولية الشهيرة «ذا لانسيت» مقالا لتحليل أسباب الوفاة بين سكان مختلف مقاطعات الصين من عام 1990 وحتى عام 2017.

ووفقاً لصحيفة «تشاينا ديلي» الصينية، خلص المقال الذي نشر في يونيو الماضي إلى أن السبب الرئيسي والأول للوفاة في الصين حاليًا هو السكتات الدماغية.

وتناول المقال، الذي نشر بعنوان «الوفيات وعوامل الخطر في الصين ومقاطعاتها»، تحليل منهجي لأسباب الوفاة بين السكان الصينيين، على مستوى 34 مقاطعة في الصين، في الفترة من 1990 إلى 2017.

وكشف التحليل عن أهم عشرة أسباب للوفاة في الصين حتى عام 2017، منها السكتة الدماغية، وأمراض نقص تروية القلب، وسرطان الجهاز التنفسي (القصبة الهوائية، الشعب الهوائية والرئة)، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وسرطان الكبد، وسرطان المعدة، ومرض الزهايمر، وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

وتعتبر الصين المنطقة الأكثر تعرضًا لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية في العالم، حيث وصلت نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية بين سكانها إلى 39.3%، كما بلغت نسبتها بين الرجال الصينيين أكثر من 41%، وهي الأعلى بين الرجال في جميع أنحاء العالم.

وأرجع الباحثون ارتفاع معدل الإصابة بالسكتة الدماغية في الصين، إلى تناول كميات كبيرة من الصوديوم، أي تناول الملح بكميات مفرطة، بالإضافة إلى عادات الأكل الخاطئة وارتفاع ضغط الدم والتدخين والافراط في تناول الكحول.

في السنوات الأخيرة، كانت الأمراض المزمنة غير المعدية هي أسباب الوفاة المبكرة في الصين، بخلاف الحال قبل 30 عاما، فوفقا للاحصاءات السابقة، كانت الأمراض الرئيسية للوفاة في الصين في عام 1990، هي التهابات الجهاز التنفسي.

وذكر المقال أن انخفاض معدل وفيات الأمراض المعدية، يرجع إلى التقدم الواضح الذي حققته البيئة الصحية في الصين، فالبرغم من كون الالتهاب الرئوي الذي يعد من أنواع العدوى التنفسية، السبب الرئيسي للوفاة بين الأطفال دون سن الخامسة، لكن يمكن الوقاية منه عن طريق التطعيم.

كما أرجع الباحثون ارتفاع معدل الوفيات بالأمراض المزمنة غير المعدية، لزيادة نسبة كبار السن بين السكان والعادات المعيشية للمواطنين الصينيين، ففي عام 1990، توفي 49 من كل 100 ألف شخص بسبب مرض نقص تروية القلب، وبحلول عام 2017، بلغ معدل الوفيات للمرض 124 من أصل 100 ألف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك