يوسف شريف رزق الله.. «يوتيوب جيله» الذي أبدع في تقديم وإعداد البرامج الفنية - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2019 5:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بالتزامن مع عرض بيانها على البرلمان.. ما تقييمك لأداء حكومة مصطفى مدبولي؟

يوسف شريف رزق الله.. «يوتيوب جيله» الذي أبدع في تقديم وإعداد البرامج الفنية

منال الوراقي:
نشر فى : الجمعة 12 يوليه 2019 - 4:22 م | آخر تحديث : الجمعة 12 يوليه 2019 - 4:22 م

اعتاد الكثيرون من أجيال الثمانينيات على متابعة برامجه التي شكلت وجدانهم وفتحت مداركهم، والتي وصفت من قبل السينمائيين أنها كالنافذة التي نشرت الثقافة السينمائية، يوسف شريف زرق الله الناقد السينمائي والإعلامي الكبير، والمدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي على مدى 40 عاماً، الذي توفي اليوم الجمعة، إثر تعرضه لوعكة صحية، عن عمر ناهز 77 عاماً.

قالت عنه الفنان إسعاد يونس، في إحدى حلقات برنامجها «صاحبة السعادة»، أنه النجم المُلقب بـ"يوتيوب جيلهم"، لما كان يقدمه ويعرضه من برامج في ظل التطور التكنولوجي البسيط حينها، منها "أوسكار، سينما في سينما، وأيام ليالي"، تلك البرامج العبقرية فى وصفها وتحليلها، التي استطاع الكثيرون من خلالها التعرف على مفردات المدارس السينمائية المختلفة.

قدّم رزق الله الكثير من البرامج السينمائية، التي أضاءت الشاشة الصغيرة سنوات طويلة، مع فريق من ألمع أبناء جيله الذين صعدوا من خلال التلفزيون المصري، فكان منها من إعداده، وأخرى من تقديمه.

"الشروق"، ترصد في تقريرها التالي، أشهر برامج الناقد السينمائي الراحل.

- نادي السينما
برنامج قدمه رزق الله بجانب الإعلامية درية شرف الدين قبل أن يكتفي بإعداده والحضور كضيف دائم على حلقات البرنامج الأهم، في الفترة من 1975 وحتى 1980، وظل البرنامج مدة تزيد على عقدين من الزمن.

كان البرنامج الذي أخرجه المخرج محمد قناوي، يعرض تحليلاً ممتعاً الأفلام وتعليم المشاهدين قراءتها، إذ اهتم البرنامج بتعريف مشاهدي التلفزيون على السينما، بعيداً عن الأفلام التجارية التي بدأت في الانتشار حينها.

وبالتزامن مع إذاعة حلقات البرنامج، نشر رزق الله مجموعة قيمة من المقالات بمجلة الإذاعة والتليفزيون، قدم فيها المعلومات الكاملة عن الأفلام التي تعرض بالبرنامج.


- أوسكار

أعده الناقد السينمائي رزق الله، وقدمته الإعلامية الكبيرة سناء منصور، إحدى رواد ماسبيرو، عرضت من خلاله غالبية الأفلام التي حصلت على جوائز الأوسكار وجوائز المهرجانات الكبرى.

وكان يستضيف البرنامج الذي يعرض سهرة الخميس من كل أسبوع على القناة الثانية المصرية، خبير لمناقشة موضوع الفيلم وأداء الممثلين، مع إلقاء معلومة صغيرة عن الفيلم؛ أبطاله ومخرجه وأسباب الترشح.



- ستار

رغم عدم وجود أقمار صناعية حينها للتواصل وعمل المداخلات، إلا أن ذلك لم يعوق الناقد العبقري رزق الله، الذي قدم وأعد برنامج «ستار»، الذي اعتمدت فكرته على الجمع بين فنانين أجانب ومصريين، من خلال تسجيل حلقة مدتها ساعة مع فنانين مصريين مختلفين من حلقة لأخرى، يقومون بدورهم بسؤال الفنان سواء كان متألقا في عالم التمثيل أو الإخراج وغيره من السينما الأجنبية، يليه تسجيل مماثل مع الفنان الأجنبي للرد على تلك الأسئلة، وذلك بالاتفاق والترتيب مع المركز الثقافي الأمريكي.

وعقب تسجيل الحلقتين، ووصول الشريط الذي يحمل أجوبة النجم الأجنبي، كان رزق الله يقوم بالتعديل والدمج عن طريق المونتاج وإضافة الترجمة، حتى تتكون حلقة مدتها ساعة، تعرض على القناة الثانية المصرية، يليها إذاعة فيلم لضيف البرنامج.


- سينما × سينما

كان برنامجاً يعرض على القناة الثانية، يقدم رزق الله من خلاله أخبار السينما وإيرادات الأفلام وآخر أخبار المهرجانات السينمائية، فضلا عن الاحتفال بأعياد ميلاد الفنانين.


- نجوم وأفلام

قدمه رزق الله بجانب الناقد سامي السلاموني، أثبت من خلاله عدم تحيزه للمحتوى الغربي، الذي اعتاد تقديمه في برامجه السابقة، إذ استطاع تقديم محتوي جيد عن السينما المصرية وتاريخها ونجومها وأفضل أعمالها التي عرضت في تلك الفترة.

كان البرنامج عبارة عن سهرة تستضيف شخصية سينمائية، أسبوعياً، لعرض تاريخها السينمائى، لعل أشهرهم مارى كوينى، وهدى سلطان، ويوسف شاهين، وشكرى سرحان.


- تلي سينما

قدمه رزق الله في الفترة من عام 1981 إلى 1995، كان يتناول من خلاله تحليل الأفلام الأجنبية المعروضة، خلال أسبوع، ومناقشتها وكان يعرض لمدة نصف ساعة أسبوعياً.


- الفانوس السحرى

برنامج أذيع على قناة النيل للمنوعات في الفترة من 2004 إلى 2008، كان يتم تسجيله فى استوديو يتبع القنوات المتخصصة فى مدينة الإنتاج الإعلامى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك