لن نرخص السيارات الجديدة إلا بغاز.. أبرز تصريحات الرئيس حول إحلال المركبات المتقادمة - بوابة الشروق
الأربعاء 12 أغسطس 2020 2:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

لن نرخص السيارات الجديدة إلا بغاز.. أبرز تصريحات الرئيس حول إحلال المركبات المتقادمة

هديل هلال
نشر في: الأحد 12 يوليه 2020 - 8:30 م | آخر تحديث: الأحد 12 يوليه 2020 - 8:30 م

استعرضت الدكتورة نيفين جامع، اليوم الأحد، مبادرة إحلال المركبات المتقادمة، وذلك في كلمة لها خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وخلال الفعاليات أشاد الرئيس بأهمية المبادرة في حياة المواطن المصري، ونستعرض في السطور التالية أبرز التصريحات التي جاءت على لسان الرئيس:

• لن نرخص السيارات إلا بغاز وده من حقنا كدولة ننظم شؤون حياة شعبها

قال الرئيس السيسي، إنه سيصدر قرارًا بعدم منح تراخيص للسيارات الجديدة إلا وهي تعمل بالغاز الطبيعي.

وأضاف – خلال فعاليات افتتاح عدد من المشروعات القومية اليوم الأحد - «لن نرخص السيارات إلا بغاز، وده من حقنا كدولة ننظم شؤون حياة شعبها، وتخلي بالها من شعبها».

• مبادرة إحلال المركبات المتقادمة لا تمس الطبقات محدودة الدخل فقط

أوضح السيسي أن مبادرة إحلال المركبات المتقادمة لا تمس الطبقات محدودة الدخل فقط، مشيرًا إلى أنها تمس أول سلم الطبقة المتوسطة التي تتكبد تكلفه مصاريف عدة لإصلاح السيارة أو الوقود.

وأشار إلى أن المبادرة تساعد المواطن بالحصول على قرض بأقل تكلفة ما أمكن، مقابل تحويل سيارته لتكون مجهزة للعمل بالغاز الطبيعي، لافتًا إلى أن التحويل يوفر نصف تكاليف الوقود للمواطن.

• يا دكتور معيط إنت بتخاف على الفلوس أوي.. لو عاوزين الناس تيجوا معاكم لازم تبذلوا أكثر من كده

ناشد الرئيس السيسي، الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بوضع قيمة مبلغ تحويل مليون مركبة من بنزين إلى غاز طبيعي، والبالغ ثمانية مليارات جنيه، كدعم.

وتوجه بحديثه لوزير المالية: «يا دكتور معيط إنت بتخاف على الفلوس أوي.. لو عاوزين الناس تيجوا معاكم لازم تبذلوا أكثر من كده.. ثمانية مليارات جنيه ضعهم كدعم يا دكتور محمد، خلوا قلبكم جامد وساعدوا الناس».

وقالت وزيرة الصناعة والتجارة نيفين جامع إن هناك حملة إعلامية لتشجيع المواطنين للتحول إلى العمل بالغاز الطبيعي، مشيرة إلى أن اتجاه الدولة للغاز الطبيعي للتخفيف على كاهل المواطن من خلال فارق السعر بين استخدام البنزين والغاز الطبيعي، بغض النظر على تكلفة التحويل إلى الغاز الطبيعى، وهناك برامج تمويلية للتحويل على مدار 5 سنوات كما أن اتجاه الدولة لتصنيع سيارات كهربائية وموفرة للطاقة، سيقلل بشكل كبير من معدلات استهلاك البنزين والغاز وتقليل نسبة المدفوع.

وأضافت أن هناك مبادرة لتشجيع تحويل السيارات الجديدة المؤهلة للعمل بالوقود المستدام وسنكون حريصين على التنسيق مع وزارة الداخلية أن كل ما يتم ترخيصه من سيارات جديدة يكون يعمل بالوقود المزدوج حتى يسمح بالتحول لغاز، لافتة إلى أن من أهم شروط الالتحاق بهذه المبادرة أن تكون المركبة مصنعة محليا ومستوفية نسب التصنيع المحلي وأن تكون السيارة مجهزة للعمل بالغاز ونستلم هذه السيارة طالما أنها سارية الترخيص.

وأوضحت أن هناك كثير من الحوافر بالتنسيق مع وزارة المالية بحيث أننا نحاول نوفر مزايا ضريبية للمستهلك النهائي وبرنامج تمويل بفائدة ميسرة من خلال البنوك التابعة للبنك المركزي وجهاز تنمية المشروعات والتمتع بحوافز جمركية كنوع من تحفيز الإنتاج.

وأشارت وزيرة الصناعة إلى أن هناك الكثير من الوزارات والجهات المشاركة في مبادرة إحلال السيارات المتقادمة يأتي على رأسها وزارات الداخلية والتنمية المحلية والمالية والتخطيط والبيئة والنقل والهيئة العربية للتصنيع والبنك المركزي وجهاز تنمية المشروعات، مؤكدة أن الغرض من هذه المبادرة هو رفع مستوى ونمط معيشة المواطن المصري وتحفيز صناعات السيارات واستخدام الغاز الذي أصبح متوفر لدينا وتكلفته إيجابية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك