الحكومة تعرض على نواب «الخطة والموازنة» أحدث نظم الإدارة المالية - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحكومة تعرض على نواب «الخطة والموازنة» أحدث نظم الإدارة المالية

أحمد عويس:
نشر في: الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 6:36 م | آخر تحديث: الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 6:36 م

عقدت اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030، وموازنات البرامج والآداء، أمس الأربعاء، اجتماعا برئاسة النائبة سيلفيا نبيل، حيث شهد عرض وزارة المالية منظومة ميكنة ادارة المعلومات المالية الحكومية GFMIS، وأهدافها وما الذي وصلت إليه والتعاون مع وزارة التخطيط، بحضور ممثلي وزارتي المالية والتخطيط.

وخلال الاجتماع تحدث ممثل وزارة المالية بشأن منظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية GFMIS، وربطها مع وزارة التخطيط، وبنك الاستثمار القومي، وهي نظام الكتروني يربط كافة اجهزة الحكومة، وعرض أهم مجالات الاصلاح الاقتصادي، ومنها تحسين القدرة علي التنبؤ بالاقتصاد الكلي، وتحسين تصنيف وشافية الموازنة، وتطبيق موازنة البرامج والآداء، كما عرض هيكل الشبكة المالية الحكومية، والتي تشمل وزارة المالية وبنك الاستثمار القومي والبنك المركزي المصري، ومنظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية، وشبكة الدفع والتحصيل الإلكتروني.

وطالبت سيلفيا نبيل، بتوضيح التوقيت الزمني للربط بين وزارتي المالية والتخطيط، وربط منظومة وزارة التخطيط مع منظومة GFMIS، على مستوى الوحدة الموازنية، ومؤشرات قياس الآداء، لضمان تطبيق موازنة البرامج والآداء في المنظومة، ومتابعة المشروعات ومعدل تنفيذها وفقا لمعدل الصرف والجدول الزمني للمشروع، وليس الآداء المالي فقط.

وتساءلت عن آلية الكشف عن الفساد داخل المنظومة، لأن الهدف الرئيسي هو الرقابة القوية والقضاء على الفساد، ولفت ممثل المالية أن اتاحة المعلومات لحظيًا للمسئول تساعد في الرقابة، وأيضًا إتاحة شاشة لحظية لهيئة الرقابة الإدارية للمتابعة، وأيضًا الجهاز المركزي للمحاسبات، والرقابة المجتمعية في نهاية تطبيق المنظومة، تؤدي إلي محاصرة الفساد.

وطالبت النائبة سيلفيا نبيل، بتخصيص شاشة لمجلس النواب لمتابعة الآداء الحكومي من خلال المنظومة، لأن المجلس جهة رقابية.

وأضافت سيلفيا نبيل، أن ما أنجزته المالية في هذه المنظومة هو إنجاز رهيب في وقت قياسي، ولكن كبرلمان، ننظر إلي المنظومة من منظور الدولة ككل.

وأضافت أنه يجب الاستفادة من المنظومة، في نواحي أكثر من المنظور المالي فقط، لأن أكبر مشاكل الدولة هو الفساد، والذي يجب أن نعمل علي القضاء عليه، ولو نظرنا للناحية المالية فقط سنقنن الفساد.

من جهته طالب النائب ياسر عمر، بإضافة خانة بالمنظومة تشمل المناقصات الخاصة بكل المتقدمين، للمشروع في المناقصات والمزايدات وتوضيح المقدرات الموضوعة في المناقصة السرية للجهة، موضحًا أن هناك نظام مشتريات سيتم تفعيله من خلال بيانات هيئة المناقصات والمزايدات سيتضمن كافة ما تم طلبه.

وأشار ممثل وزارة المالية إلى أنه بعد اكتمال تطبيق المنظومة سيتاح للمواطن تقييم الخدمات والمشاريع المقدمة له، من خلال موازنة المواطن.

وأوضح ممثل المالية خلال عرضه، أن المرحلة الأولي في تطبيق منظومة GFMIS، تتمثل في الربط بين وزارة التخطيط والاستثمار القومي ووزارة المالية، والمرحلة الثانية التخصيصات المالية، للبدء في تطبيق موازنة البرامج والآداء ، والمرحلة الثالثة تتمثل في تقييم الخدمة، سواء جيدة أو غير جيدة، ونقل الرقابة للمواطن لتقييم الخدمة.

وأضاف ممثل المالية، أن ميزة المنظومة، هو التعامل مع الوحدة الحسابية، وليس الهيئة الموازنية، ضاربا المثل بأن مصلحة الضرايب هيئة موازنية والمأمورية هي الوحدة الحسابية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك