«ذيب» الأردنى يحقق المفاجأة.. ترشيحان لـ«البافتا».. والاقتراب من الأوسكار - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«ذيب» الأردنى يحقق المفاجأة.. ترشيحان لـ«البافتا».. والاقتراب من الأوسكار

الفيلم الأردنى «ذيب»
الفيلم الأردنى «ذيب»
كتب- خالد محمود:
نشر في: الأربعاء 13 يناير 2016 - 12:37 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 يناير 2016 - 12:37 م

حقق الفيلم الأردنى «ذيب» للمخرج ناجى أبو نوار، مفاجأة كبيرة فى الأوساط السينمائية العربية، وذلك بعد ترشيحة لجائزتى بافتا «جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتليفزيون» وهما أفضل فيلم ناطق باللغة غير الإنجليزية، وأفضل عمل أول للمخرج أو للمنتج «أبو نوار والمنتج روبرت لويد».
ويأتى هذا قبل أيام قليلة من الإعلان عن قائمة الترشيحات النهائية لجوائز الأوسكار ٢٠١٦، حيث وصل «ذيب» للقائمة القصيرة فى فئة أفضل فيلم أجنبى مع ٨ أفلام أخرى فقط وقع عليها الاختيار من بين ٨٠ فيلما، وهو الإنجاز الأول من نوعه للسينما الأردنية خلال تاريخها.
«ذيب» هو أول الأفلام الطويلة للمخرج ناجى أبو نوار الذى اشترك فى كتابة العمل مع باسل غندور، وبطولة جاسر عيد وحسن مطلق وتدور أحداثه فى الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوى «ذيب» وشقيقه «حسين» اللذين يتركان قبيلتهما فى رحلة محفوفة بالمخاطر فى مطلع الثورة العربية الكبرى، حيث تعتمد نجاة ذيب من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة فى صورة سينمائية شديدة التميز والإبهار .
ومنذ انطلاقه فى المهرجانات الدولية فى أغسطس 2014، عُرض ذيب فى 25 دولة، ونال 18 جائزة سينمائية، منها جائزة أفضل مخرج من مهرجان فينيسيا السينمائى، وأحدثها كانت 3 جوائز فى الدورة الـ 12 من المهرجان الدولى للفيلم عبر الصحراء بزاكورة «المغرب».
وسوف ينافس على جائزة باقتا الـ69 لأفضل فيلم أجنبى مع «ذيب» الفيلم الصينى «القاتلة»، بطولة هسياو هاسين هاو، والفيلم الفرنسى «قوة قاهرة»، من إخراج رابين أوستلتند.
وفيلم «تمبتكو» للمخرج الموريتانى عبدالرحمن سيساكو، والفيلم الأرجنتينى «حكايات البرية» من إخراج ديمن سزيفرون.
وقد أعلن الممثل الإنجليزى ستيفن فراى والممثلة جوجو مباثا راو، ترشيحات جوائز «البافتا» الـ69، التى يقام حفل توزيع جوائزها فى 14 فبراير القادم بدار الأوبرا الملكية، حيث يتنافس على جائزة أفضل فيلم «The Big Short» «أو الركود الكبير» بطولة كريستيان بيل، ورايان جوسلينج، وبراد بيت، ومن إخراج آدم ماكدى، و«كارول» بطولة النجمة الأسترالية كيت بلانشيت، والممثلة الأمريكية رونى مارا، من إخراج تود هاينس و«العائد» بطولة النجم ليوناردو دى كابريو، ومن إخراج أليخاندرو جونزاليز إيناريتو،ومن إخراج توماس مكارثى، و«جسر الجواسيس» بطولة النجم توم هانكس وآلن آلادا، ومن إخراج ستيفين سبيلبيرج .بينما يتنافس على جائزة أفضل فيلم بريطانى: فيلم «45 سنة» بطولة شارلوت رمبلينج وتوم كوترتناى، ومن إخراج أندرو هاج،و «إيمى» فيلم وثائقى يعرض حياة المغنية البريطانية إيمى واينهاوس، أخرجه آصف كاباديا، وفيلم Brooklyn: بطولة سيرشا رونان وإيمورى كوهين ودونل جليسون ومن إخراج جون كرولى، وفيلم «الفتاة الدنماركية» بطولة إيدى ريدماين، والممثلة السويدية أليسيا فيكاندير، ومن إخراج توم هوبر. وفيلم Ex Machina «بحكم الآلهة»: بطولة أليسيا فيكاندير، والممثل دومهنال جليسون، ومن إخراج أليكس جارلاند.
ويتنافس على جائزة أفضل ممثل بريان كرانستون عن فيلم Trumbo، وإيدى ريدماين عن فيلم «الفتاة الدنماركية»، وليوناردو دى كابريو عن فليم «العائد»، ومات ديمون عن فيلم «المريخى»، ومايكل فاسبندر عن فيلم «Steve Jobs»، بينما تتنافس على أفضل ممثلة فى البافتا أليسيا فيكاندير عن فيلم «الفتاة الدنماركية»، وبرى لارسون عن فيلم «غرفة»، وكيت بلانشيت عن فيلم «كارول»، وماجى سميث عن فيلم «سيدة فى فان»، وسويرس رونان عن فيلم Brooklyn.
بينما ينافس غلى جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة «الداخل إلى الخارج »، «التوابع» وShaun the Sheep the Movie



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك