«الدستورية» تشكر السيسي لدعمه الكامل لمؤتمر المحاكم العليا الإفريقية - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 8:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الدستورية» تشكر السيسي لدعمه الكامل لمؤتمر المحاكم العليا الإفريقية

محمد بصل
نشر في: الأربعاء 13 فبراير 2019 - 1:03 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 فبراير 2019 - 1:22 م

إطلاق أول منصة إلكترونية قانونية على المستوى القاري.. ومشاركة 45 دولة ومراقبين ومحاكم إقليمية


وجه المستشار حنفي جبالي، رئيس المحكمة الدستورية العليا، الشكر لرئاسة الجمهورية والرئيس عبدالفتاح السيسي والجهات التنفيذية بالدولة لمساعدة المحكمة بمختلف السبل لتنظيم المؤتمر الثالث لرؤساء المحاكم الدستورية الأفارقة الذي يفتتح بمقر المحكمة السبت المقبل 16 فبراير، ويختتم الاثنين 18 فبراير.

وقال جبالي -في مؤتمر صحفي عقده للإعلان عن فعاليات المؤتمر- إن المؤتمر هذا العام يكتسب أهمية مضاعفة لتزامنه مع تسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، حيث تولي مصر أهمية كبرى لتعزيز التعاون مع الأشقاء الأفارقة في مختلف المجالات.

وأضاف أن المؤتمر سيبحث المشاكل المختلفة والمشتركة التي تواجه المحاكم الدستورية في الدول الأفريقية، خاصة ما يرتبط بالتطور التكنولوجي في وسائل الاتصال والموضوعات المستجدة بخصوص الإرهاب واللاجئين وحماية البيئة، حيث يتم تبادل وجهات النظر وتجري المناقشات بصورة مباشرة، تضمن تواصلا أكثر عمقا من مجرد الاطلاع على الأحكام الصادرة من المحاكم المختلفة.

ومن جهته، قال المستشار عادل عمر شريف، نائب رئيس المحكمة الدستورية وأمين عام المؤتمر، إن تنظيم مثل هذه المحافل العلمية القانونية على مستوى القارة التزام على مصر من واقع ريادتها وقيادتها لوسطها الأفريقي، وريادة المدرسة القضائية المصرية تاريخيا في منطقتها.

وأضاف أن المؤتمر سيناقش التحديات التي تواجه القضاء بتنوع أبعادها ومضمونها وتأثيرها، وانعكاسات الأحكام على الصياغات القانونية.

وأعلن أن المؤتمر سيشهد إطلاق أول منصة قانونية قضائية أفريقية على الإنترنت، تساعد على الاطلاع على الأحكام الصادرة من المحاكم المختلفة، وتتيح سبل التدريب للقضاة، مشيرا إلى تنفيذها بأيد مصرية 100% خلال عام واحد، حيث كان الرئيس السيسي قد تحمس لهذه الفكرة عند لقائه برؤساء المحاكم الأفريقية في فبراير من العام الماضي، وكلف الجهات المعنية بالتعاون مع المحكمة الدستورية لإنجاحها، وتم تنفيذ المرحلة الأولى منها بنجاح بالتعاون مع وزارة الاتصالات، وسيتم إطلاقها يوم الأحد المقبل.

وذكر شريف أن هذه المنصة الإلكترونية ستكون بمثابة أول مساهمة من مصر في مجال التعاون القاري، في عام رئاستها للاتحاد الإفريقي.

وأشار إلى أن المؤتمر سيشارك فيه حتى اللحظة وفود من 45 دولة أفريقية والمحاكم الإقليمية والقارية، وعشرات من المراقبين من دول داخل وخارج القارة، مما ينبئ باستمرارية نجاح المؤتمر في السنوات المقبلة.

ومن جانبه، قال المستشار رجب سليم، نائب رئيس المحكمة الدستورية والمتحدث الرسمي باسمها، إن المحكمة تبوأت مكانة سامقة في الوسط القضائي الإقليمي والدولي بفضل أحكامها المتواترة لحماية الحقوق والحريات، معربا عن تمنياته بأن تخرج النسخة الثالثة من المؤتمر بشكل أكثر تميزا من العامين الماضيين، وأن ينتج توصيات وقرارات تنعكس بالإيجاب على أوضاع المحاكم العليا في عموم إفريقيا.

وأوضح سليم أن للإعلام المصري المحترف سيكون له دور كبير في إنجاح المؤتمر وإبراز مناقشاته وانعكاساتها الإيجابية على الوسط القضائي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك