قضايا الحروب والهجرة والتطرف تسجل حضورها بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية - بوابة الشروق
الأحد 3 مارس 2024 5:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قضايا الحروب والهجرة والتطرف تسجل حضورها بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

د ب أ
نشر في: الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 10:26 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 10:26 ص

يواصل مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، اليوم الثلاثاء، تقديم الأفلام المشاركة بدورته الثالثة عشرة المقامة بمدينة الأقصر التاريخية في صعيد مصر، خلال الفترة من التاسع وحتى 15 من الشهر الجاري، والتي يُشارك فيها 42 فيلما من 34 دولة عربية وأفريقية وأوروبية.

وتتضمن أجندة المهرجان، تقديم 18 فيلما ما بين طويل وقصير، موزعة على برامج العرض المختلفة بالمهرجان، وتُسجّل قضايا الحروب والهجرة والتطرف في القارة السمراء حضورها بعروض اليوم.

وفي برنامج عروض مسابقة الأفلام الطويلة، يُعرض فيلم "في مقبرة الأفلام" للمخرج ثيرنو سليمان ديالو من غينيا، وخلال الفيلم ينتقل المخرج حاملاً كاميرته من قرية إلى دار عرض سينمائي باحثا عن نسخة من الفيلم الكلاسيكي "موراماني" لماما دوتوري، الذي اختفى عن التداول منذ فترة طويلة.

وفي نفس المسابقة، يُعرض فيلم "شبح بوكو حرام" للمخرجة سيريل راينجم من الكاميرون.

ويتناول الفيلم قصة "فلته" و"إبراهيم" و"محمد" وهم 3 أطفال أبرياء يطمحون إلى عيش حياة سليمة على الرغم من المخاطر التي تشكلها جماعة بوكو حرام التي لا تزال تهدد شمال الكاميرون (على حدود نيجيريا)، وتحاول "فلته" التغلب على مقتل والدها على يد بوكو حرام، ويكافح إبراهيم ومحمد من أجل التأقلم على حياتهما اليومية بعد هذه الأحداث المؤلمة.

ويعرض في برنامج عروض مسابقة الدياسبورا (الشتات) فيلم "إمنة" للمخرج بوسلامة الشماخ، وهو إنتاج تونسي – سويسري مشترك، وتدور أحداثه حول "دانيال" عالم النبات السويسري الذي يعاني من نواياه الانتحارية فيقرر السفر إلى كوخ والديه الجبلي هربا من اكتئابه، وفي الوقت نفسه تهيم زينب وابنتها ذات الثمانية سنوات عبر الجبال في محاولة للوصول إلى بلدة سويسرية وذلك بعد أن أوصلهما مُهرّب إلى الحدود السويسرية الإيطالية.

وفي برنامج عروض بانوراما مغربية، يُعرض فيلم "الصوت الخفي" للمخرج كمال كمال، وتدور أحداث الفيلم إبان الحرب الجزائرية، حيث كان الطريق المؤدي إلى بني بوسعيد على الحدود المغربية – الجزائرية مسدودا بخط "موريس" وهو حزام يبلغ طوله 430 ميلا ومكهرب ومليء بالألغام، ويقوم "موسى" صديق مغربي للثورة يُساعد اللاجئين على المرور عبر الجبال.

وفي برنامج عروض بانوراما مصرية، يُعرض فيلم "البعبع" للمخرج حسين المنباوي، وتدور أحداث الفيلم حول "سلطان" وهو مجرم مخضرم تم الإفراج عنه من السجن ليقوم بعدها بعملية تسلم آثار لصالح أحد التجار لكنه يغدر بهم ويستولي على الآثار والأموال، ويبلغ عنهم الشرطة ويستعد للسفر خارج مصر.

وتشمل أجندة المهرجان اليوم، إعادة عرض 12 فيلما من الأفلام المشاركة بمسابقة أفلام الطلبة، كما يعرض فيلم "اليوم الوطني للحداد في المكسيك"، ضمن احتفاء المهرجان بتجربة المخرج المصري خيري بشارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك