19 فيلما تبحث عن السعفة الذهبية بالمسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الـ77 - بوابة الشروق
الإثنين 27 مايو 2024 9:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

19 فيلما تبحث عن السعفة الذهبية بالمسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الـ77

خالد محمود
نشر في: السبت 13 أبريل 2024 - 1:18 م | آخر تحديث: السبت 13 أبريل 2024 - 1:18 م

مواجهات ساخنة بين فورد كوبولا وعينوز وكروننبرج  ولانثيموس وبيكر وعباسى

"المتدرب" فيلم إيراني يصور مسيرة ترامب المهنية كرجل أعمال عقاري وصعوده إلى السلطة

مشاركة سعودية أولى بـ"نورة " في مسابقة "نظرة ما"
يترقب الوسط السينمائي العالمي، الدورة الجديدة لمهرجان كان السينمائي والتي تقام في الفترة من 14 إلى 25 مايو المقبل، حيث سيكون على موعد مع قائمة مهمة من الأفلام الجديدة التي يتقاسمها مجموعة من كبار المخرجين وآخرين في تجاربهم الأولى، في مواجهات ساخنة لتكون نقطة انطلاق واكتشاف لصناعها الطموحين للتتويج على منصة الجوائز.

إيريس نوبلوش، رئيس المهرجان، وتييرى فريمو المندوب العام، كشفا عن القائمة الكاملة للأفلام التي تنافس في مسابقات وأقسام المهرجان في دورته الـ77، والتي وصفت بأنها تشكيلة كل النجوم، وفي مقدمتها المسابقة الرسمية وتضم حتى الآن 19 فيلما، من المتوقع أن ينضم إليها فيلمان آخران خلال الأيام القادمة، وقد أزاحت القائمة الستار عن مفاجأة للسينما السعودية  باختيار فيلمها  "نورة" للمخرج  توفيق الزيدي، للمشاركة في مسابقة "نظرة ما" التي تعد ثاني أهم أقسام المهرجان وهي المشاركة الرسمية الأولى لفيلم سعودي.

وتضم قائمة المسابقة الرسمية  فيلم "المتدرب" للمخرج الإيراني علي العباسي بطولة سيباستيان ستان في دور دونالد ترامب، حيث يتناول الفيلم مسيرة ترامب المهنية كرجل أعمال عقاري في نيويورك في السبعينيات والثمانينيات.

ويرسم الفيلم صعود ترامب إلى السلطة من خلال ما يوصف بـ "صفقة فاوستية" مع المحامي اليميني المؤثر والمصلح السياسي روي كوهن. وكما يقول ملخص الفيلم، فإن "المتدرب" هو غوص في أعماق الإمبراطورية الأمريكية.

الفيلم  الذي كتبه جابي شيرمان من المتوقع أن يثير ضجة على المسار السياسي، تشارك ببطولته أيضًا ماريا باكالوفا في دور إيفانا ترامب ومارتن دونوفان في دور فريد ترامب الأب، بالإضافة لجيريمي سترونج.

فيما يقدم المخرج البرازيلي كريم عينوز، فيلمه الروائي الثامن "فندق الوجهة"، لياجو كزافييه وناتالي روشا وهو "صورة حميمة لشاب سرق مستقبله من قبل نخبة سامة وقمعية، والتي غالبا ما يكون التمرد والعنف هو السبيل الوحيد الممكن للخروج"، وقال عينوز، إن فيلم فندق الواجهة هو قبل كل شيء قصة حب بين شاب هامشي يعيش ضد نظام يريد موته، وامرأة تقاوم هجمات النظام الأبوي على حياتها.

واضاف: "أنا مهتم جدًا بالحديث عن الجريمة، وليس الجريمة الدنيئة، ولكن الجريمة باعتبارها المهرب الوحيد من العالم الذي نعيش فيه. كيف يمكنك التغلب على العجز المطلق؟ إنه موضوع حاضر جدًا في البرازيل المعاصرة. .لا يتعلق الأمر بالوقوع ضحية، بل بالتهميش التام".

جدير بالذكر أن عينوز فاز بجائزة "نظرة ما" في مهرجان كان 2019 عن فيلمه "الحياة الخفية".
وينافس المخرج الأمريكي الكبير فرانسيس فورد كوبولا على السعفة الذهبية بفيلم "ميجالوبوليس"، والذي استغرق 20 عامًا في العمل، بطولة آدم درايفر، وجيانكارلو إسبوزيتو، وناتالي إيمانويل، وجون فويت، ولورنس فيشبورن،  وشيا لابوف

وينافس ايضا فيلم "طائر"إخراج أندريا أرنولد، وفيلم "إميليا بيريز"، إخراج جيمس أوديارد، وفيلم "أنورا" إخراج شون بيكر.
وفي المواجهة يتواج المخرج ديفيد كروننبرج  بفيلم "الأكفان"، وايضا فيلم "المادة" إخراج كورالي فارقيت، وفيلم "جولة كبرى"إخراج مايكل جوميز، و"أنواع اللطف" ليورجوس لانثيموس، وهي قصة من ثلاثة أجزاء تجري أحداثها في الوقت الحاضر وتجمع مخرج فيلم "الأشياء الفقيرة" مع إيما ستون وويليم دافو، وفيلم "مارسيلو ميو"إخراج كريستوفر أونوريه، وفيلم "فنج ليو يي داي - عالق في المد والجزر"إخراج جيا تشانج كه، وفيلم كل ما نتخيله هو الضوء"إخراج بايال كاباديا، وفيلم "الحب عوف"إخراج جيل لولوش ، وفيلم "الماس الخام"

إخراج أجاث ريدنجر"فيلم اول"، و"يا كندا"اخراج بول شريدر ، وليمونوف – القصة"إخراج كيريل سيريبنيكوف، و"البارثينوبي" إخراج باولو سورينتينو، و"الفتاة ذات الإبرة" إخراج ماجنوس فون هورن.
ويتنافس بمسابقة "نظرة ما" مجموعة من الأفلام التي تمثل التيارات الجديدة في السينما ومنها فيلم المخرج السعودي "نورا" والذي بدأ عرضه في الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في ديسمبر 2023، وهو من بطولة يعقوب الفرحان وهو أول فيلم سعودي يصور بالكامل في منطقة العلا، وماريا بحراوي وعبد الله السدحان، وسيناريو إخراج توفيق الزايدي.
تدور أحداث فيلم "نورة" في قرية بعيدة في المملكة العربية السعودية في التسعينات، حيث تقضي نورة معظم وقتها بعيدا عن عالم القرية، وهي قصة مؤثرة للغاية تدور حول شخصين يجدان بعضهما البعض ويكتشفان صوت الإبداع والفن الدافع داخل نفسيهما.
يصل نادر، المعلم الجديد، إلى قرية نائية ويلتقي نورة، الشابة الشجاعة، التي تلهمه وتوقظ موهبته وشغفه بالفن، بالمقابل يقدم نادر لنورة عالما أوسع من الاحتمالات خارج القرية، وتدرك أنه عليها الآن أن تترك عالمها بعدما تكتشف أن نادر ليس فقط مدرس جديد في القرية، لتجد مكانًا تحقق فيه ما تريد، علاقتهم هذه تغير حياتهم إلى الأبد.
وينافس في المسابقة أيضا، فيلم "الوقح" إخراج قسطنطين بويانوف، وفيلم "المملكة" اخراج عمود جوليان، وهو أول عمل، و"عشرون الله!" إخراج لويز كورفوازييه، و"من سمح للكلب أن يعض؟" إخراج ليتيتيا دوش، و"الكلب الأسود"إخراج جوان هو، 

 وفيلم "القرية المجاورة للجنة" إخراج مو هاراوي، وفيلم "يقول سبتمبر"، إخراج أريان لابيد ، و"تاريخ سليمان"إخراج بوريس لوجكين، و"اللعنة"إخراج روبرت مينيرفيني، وفيلم "عن التحول إلى دجاج غينيا" إخراج رونجانو نيوني، و"بوكو نو أوهيساما – شمسي" اخراج هيروشي أوياما، و"سانتوش"إخراج سانديا سوري، و"فيتنام والاسم"إخراج ترونج مينه كوي، و"أرماند"إخراج هالفدان أولمان توندل.
ويعرض مهرجان كان في القسم الرسمي خارج المنافسة، أفلام: "ليس لديها اسم"، إخراج تشان بيتر هو سون، و"الأفق"، إخراج كيفن كوستنر، و"شائعات"، إخراج إيفان جونسون وجالين جونسون وجاي مادين، و"فيوريسا: ملحمة ماد ماكس إخراج جورج ميلر".
وفي قسم عروض منتصف الليل: تعرض أفلام "شفق المحارب المحاصر"، إخراج سوي تشيانج، و"راكب الأمواج"إخراج لوركان فينيجان، و"نساء على الشرفة"إخراج نويمي ميرلانت، و"أنا الجلاد" إخراج سيونج وان ريو.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك