عمرو أديب: فكرة التسويف عند الإثيوبيين خلال الـ9 سنوات الماضية فن - بوابة الشروق
الإثنين 3 أغسطس 2020 2:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

عمرو أديب: فكرة التسويف عند الإثيوبيين خلال الـ9 سنوات الماضية فن

هديل هلال
نشر في: الإثنين 13 يوليه 2020 - 11:26 م | آخر تحديث: الإثنين 13 يوليه 2020 - 11:26 م

قال الإعلامي عمرو أديب، إن الجانب المصري قدمن العديد من المقترحات خلال الدولة الأخيرة لمفاوضات «سد النهضة»، معقبًا: «الجانب الإثيوبي يضعنا ظهرنا للحيط.. وفكرة التسويف عند الإثيوبيين في التسع سنوات الماضية فن»، وفقًا لتعبيره.

وأضاف خلال تقديمه لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBCمصر»، مساء الاثنين، أن ما فعله الجانب الإثيوبي، خلال الأيام الماضية، يعني أن المفاوضات ستستمر عشر سنوات أخرى، مؤكدًا أن مصر ترفض هذا الأمر.

وتابع: «هذا الأمر لن يكون متاحًا لنا بشكل أو بآخر، المسألة بالنسبة لإثيوبيا كهرباء لكنها بالنسبة لمصر حياة»، مشيرًا إلى أن تصدير إثيوبيا الكهرباء للسودان لا يعني الإنقاص من حصة مصر المائية.

وأشار «أديب» إلى أن مصر تستطيع توصيل الكهرباء للسودان لما لديها من فائص، مضيفًا: «أي محطتين كهرباء من الجداد يماثلوا توصيل الكهرباء التي تخرج من سد النهضة كله، المسألة ليست معقدة لهذه الدرجة».

ولفت إلى أن «الوضع في مفاوضات السد صعب وغير جيد»، متابعًا: «لا توجد مبادرة ولست متفائلًا، نحن في مرحلة بها إنهاك شديد، وطالما كان الترقب خلال الفترة الماضية مشوب بالحذر».

وأعرب عن اندهاشه من صبر المفاوض المصري خلال مفاوضات سد النهضة، قائلًا: «نستنفذ كل طرق التفاوض لكن الأمر يصعب تكراره وتقبله في أرضنا».

واختتمت، اليوم الاثنين، الجولة الجديدة من مفاوضات سد النهضة، التي يرعاها الاتحاد الإفريقي بحضور مراقبين دوليين، حيث رفعت الدول الثلاث؛ مصر وإثيوبيا والسودان التقرير النهائي إلى دولة جنوب إفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك