كامل عمرو: العرب أصبحوا أكثر قدرة على تحديد أولوياتهم دون إملاءات خارجية - بوابة الشروق
السبت 25 مايو 2024 11:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

موضحًا أن طريق الديمقراطية ليس ممهدا والانتخابات ليست نهاية المطاف..

كامل عمرو: العرب أصبحوا أكثر قدرة على تحديد أولوياتهم دون إملاءات خارجية

محمد كامل عمرو ــ وزير الخارجية المصري
محمد كامل عمرو ــ وزير الخارجية المصري
تونس - أ ش أ
نشر في: الخميس 13 ديسمبر 2012 - 2:55 م | آخر تحديث: الخميس 13 ديسمبر 2012 - 2:55 م

أكد محمد كامل عمرو، وزير الخارجية، أننا "ندرك جيدا أن طريق التحول الديمقراطي ليس ممهدا، وأن الانتخابات ليست نهاية المطاف، وأن هدف الديمقراطية هو تعزيز الحوار وتحقيق العدالة الاجتماعية وإعلاء قيم حقوق الإنسان".

 

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها وزير الخارجية، اليوم الخميس، أمام الدورة التاسعة لمنتدى المستقبل لدول مبادرة الشرق الأوسط الكبير وشمال أفريقيا على المستوى الوزاري، والمنعقد في العاصمة التونسية، والذي يترأسه كل من تونس وأمريكا.

 

وشدد عمرو على، أن "نجاح بناء المؤسسات سيكون نقطة فارقة في هذه المنطقة من العالم، وأن اكتمال البناء الديمقراطي سيفتح أفاقا رحبة للحوار السياسي والمؤسسي الذي سيكون انعكاسا صادقا للتطلعات الشعبية من أجل ديمقراطية حقيقية".

 

وقال، إن "منتدى المستقبل قطع شوطا هاما في إطار دعم تطلعات شعوب المنطقة نحو مستقبل أفضل، وخلال العامين الماضيين، شهدت المنطقة تطورات جذرية، عكست تطلعات الشعوب للحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية".

 

وأضاف، "أصبحت الشعوب العربية أكثر قدرة على تحديد أولوياتها دون إملاءات خارجية، ويجب أن يتم تشجيعها ودعمها بغية الوصول لأهدافها، وعلى المنتدى في سعيه لمواجهة هذه التحديات أن يدفع نحو مناقشة موضوعية للمطالب الأساسية للشعوب دون إنشاء آليات موازية لتلك القائمة بالفعل بالأمم المتحدة المعنية بالتزامات الدول المشاركة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك