رئيس آثار مصر العليا: العمل مستمر تحت قصر أندراوس لاكتشاف حقبة جديدة من التاريخ - بوابة الشروق
الخميس 28 أكتوبر 2021 12:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما تقييمك لانطلاقة الأندية المصرية في بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية؟


رئيس آثار مصر العليا: العمل مستمر تحت قصر أندراوس لاكتشاف حقبة جديدة من التاريخ

دينا شعبان
نشر في: الخميس 14 أكتوبر 2021 - 12:16 م | آخر تحديث: الخميس 14 أكتوبر 2021 - 12:16 م

عبد البديع: اكتشاف 3 رؤوس كباش وإجمالى العدد على مدار العامين 9 وتركيب 5 من الرؤوس حتى الآن
قال محمد عبد البديع رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، إن قصر أندراوس تسير به الأعمال على قدم وساق، مضيفا أن العمل يتم بصورة يومية بأيادي مصرية خالصة، وبعد إزالة 1500 متر مكعب الأتربة من الموقع، وبالاستمرار في العمل ظهرت أساسات لمبانى من الطوب اللبن ترجع إلى فترة القرن الـ18.

وأشار عبد البديع، في تصريحات لـ"الشروق"، إلى العثور أيضا على أواني فخارية من العصر الروماني المتأخر، بالإضافة إلى بعض العملات البرونزية، بينما فى أقصى شرق الموقع تم الكشف عن امتدادات المبانى الرومانية التى تم الكشف عنها فى السنوات السابقة وهى تمثل أجزاء من ملحقات ومخازن تخدم المعبد فى تلك الفترة.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، أنه من المتوقع مع استمرار الأعمال وجود جزء من معبد، وأن الهدم والحفر مستمر بطريقة منظمة وعند الانتهاء من الحفر سنتمكن من معرفة فترة الحكم التي مرت بها المنطقة.

وعن حفائر طريق الكباش، لفت عبد البديع، إلى اكتشاف 3 رؤوس كباش جديدة، ليكون إجمالي ما تم اكتشافه فى عامين 9 رؤوس كباش، وتم تركيب 5 من الرؤوس حتى الآن، موضحا أنه تم اكتشافهم أمام بوابة بطليموس الثالث جنوب معبد خونسو.

واستطرد عبد البديع، أنه فور الانتهاء من أعمال ترميم الرؤوس المكتشفة سيتم تركيبها على أجسام التماثيل الموجودة بطول الطريق، قائلاً إنه من المقرر استكمال أعمال الحفائر بالطريق في محاولة للكشف عن المزيد من الرؤوس، وكل البعثات التي تعمل بطريق الكباش هي بعثات مصرية خالصة.

وتابع أن اسم "الكبش" يتم إطلاقه على جميع التماثيل التى توجد بالأقصر وذلك خطأ، ويتم إطلاق ذلك الاسم على الكباش التى توجد أمام معبد خونسو وعددها 120 كبشا ويتمثل فى رأس وجسم كبش، بينما تمثال أبو الهول الذى يتمثل فى رأس إنسان وجسد أسد، فيتم إطلاقه على قواعد الكباش التي تم إيجادها خلف كنيسة السيدة العذراء وعددها 3 قواعد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك