مايا مرسى: لم نصل إلى النسبة الدولية لتمثيل المرأة فى المجالس النيابية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 9:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مايا مرسى: لم نصل إلى النسبة الدولية لتمثيل المرأة فى المجالس النيابية

مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمراة
مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمراة
كتبت ــ آية عامر:
نشر في: الأحد 15 يناير 2017 - 8:02 م | آخر تحديث: الأحد 15 يناير 2017 - 8:02 م

قالت مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة إن نسبة تمثيل السيدات فى المجالس النيابية بلغت 15% لكننا «لم نتعد العتبة الحرجة التى تصل إلى 30% وهى النسبة الدولية».


وألقت مرسى، اليوم، محاضرة بمقر الجمعية المصرية للقانون الدولى، بعنوان «المرأة المصرية بين التشريعات الوطنية والمواثيق الدولية»، بحضور الدكتور مفيد شهاب رئيس الجمعية المصرية للقانون الدولى، والدكتورة فرخندة حسن، أمين عام المجلس القومى للمرأة سابقا.


قالت مرسى، خلال كلمتها، إن مصر ستحاول بذل جهد كبير فى عام المرأة، لتسليط الضوء على جميع القضايا الخاصة بها وتحسين وضعها.


وأكدت ان الدستور المصرى 2014 نص على تمثيل المرأة فى المجالس النيابية والمحلية تمثيلا مناسبا، وصل إلى 15%، مضيفة: «لكننا مازلنا لم نتعد العتبة الحرجة التى تصل إلى 30% وهى النسبة الدولية، إلا أنها خطوة ناجحة فقبل دستور 2014 كانت النسبة 2%».


ولفتت إلى أن مشاركة المرأة فى السلك القضائى هو المحك الأساسى أو التحدى الكبير الذى تواجهه المرأة حاليا، حيث تصل نسبة مشاركة المرأة فى السلك القضائى إلى 0.5%.


ومن جانبه قال مفيد شهاب، إن المرأة المصرية تواجه بعض الصعوبات فى الوصول إلى بعض المناصب القيادية والقضائية، ما يتنافى مع حقوق الإنسان والمواثيق والاتفاقات الدولية، متمنيا أن تتحول القوانين التى تنصف المرأة المصرية إلى إحساس عام لدى الأفراد فى المنزل والعمل وفى جميع المؤسسات بأهمية حقوق المرأة ودورها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك