5 طرق تساعد على تحسين عملية الهضم.. تعرف عليهم - بوابة الشروق
الثلاثاء 25 يناير 2022 7:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


5 طرق تساعد على تحسين عملية الهضم.. تعرف عليهم

ياسمين سعد
نشر في: السبت 15 يناير 2022 - 12:58 م | آخر تحديث: السبت 15 يناير 2022 - 12:58 م
هل شعرت بأن عملية الهضم لديك متوقفة أو بها مشكلات مؤخرا؟ إذا كانت إجابتك بنعم فعليك معالجة ذلك سريعا، لأن عسر الهضم يسبب العديد من المشكلات الصحية التي قد تصل إلى الإصابة بقرحة بالمعدة، والإسهال، والقاولون العصبي، وانخفاض المناعة وارتجاع المريء.

وفيما يلي نعرض بعض الطرق التي ستساعدك على تحسين عملية الهضم لديك، كما ذكرت في موقع "لايف هاك".

1. زيادة النشاط البدني

تعتبر إحدى طرق تعزيز عملية الهضم وخفض مستويات التوتر هي ممارسة النشاط البدني المعتدل بانتظام، حيث يساعد النشاط البدني على زيادة تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجهاز الهضمي، مما يسهل على الطعام التحرك على طول الجهاز الهضمي، وتحسين كفاءة العضلات.

تشمل الأنشطة البدنية المعروفة بتحسين الهضم، الجري، المشي، ركوب الدراجات بانتظام، كما تعتبر اليوجا أيضا من أكثر الأنشطة المفيدة في عملية الهضم، وتخفيف حدة التوتر والإجهاد أيضا.

2. تناول أطعمة معينة تساعد على الهضم

اكتشف الخبراء العديد من الأطعمة التي تحتوي على محفزات طبيعية للتخلص من الإجهاد وتحسين عملية الهضم مثل اللوز الذي يحتوي على الماغنيسوم وفيتامين ب، اللذان ينتج عنهما هرمون السيرتونين وهو هرمون يحسن الحالة المزاجية ويسبب الشعور بالسعادة، بالإضافة إلى أنه يقلل من خطر الإصابة بالقاولون العصبي، ارتجاع المريء، قرحة الاثنى عشر، الإمساك، والإسهال.

تعزز الشوكولاتة الداكنة أيضا عملية الهضم، وهذا بسبب احتواءها على الكاكاو الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف، ولذلك ليس فقط يساعد الكاكاو في علاج التهابات الجهاز الهضمي، بل يلعب دورا هاما أيضا في تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية، وعلاج الالتهابات في جميع أنحاء الجسم.

3. تجنب الأطعمة التي تسبب عسر الهضم

مثلما يوجد أطعمة تعزز عملية الهضم، توجد أيضا أطعمة تتسبب في عسر الهضم، فعندما تشعر بالإجهاد أو بوجود مشكلات في الجهاز الهضمي، لا تتناول الدهون والسكر المضاف، لأنهما يتسببان في زيادة التهاب الجهاز الهضمي، كما ينتج عنهما الشعور بالانتفاخ المستمر، الإسهال، والإصابة بالغازات.

4. ابتعد عن التوتر

التوتر هو أحد العوامل الهامة التي تتسبب في عسر الهضم، ولذلك يجب أن تتحكم في معدلات التوتر لديك، إما بالعلاج السلوكي مع الطبيب النفسي، فهناك علاج سلوكي متخصص في علاج القاولون العصبي، أو بالتأمل، فتمرينات التنفس والاسترخاء يساعدان بشكل كبير على تحسين عملية الهضم.

5. الإقلاع عن التدخين

يتسبب التدخين في وجود مواد كيميائية خطيرة في الجهاز الهضمي، وهذه المواد الكيميائية ينتج عنها الإصابة بقرحة المعدة، حصوات المرارة، التهاب البنكرياس، وأمراض خطيرة بالكبد، ولذلك يجب أن تبحث عن طرق للإقلاع عن التدخين لتجنب الإصابة بهذه الأمراض، وأيضا لتحسين عملية الهضم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك