12 أغسطس.. إطلاق الملتقى الدولي الرابع لتفاعل الثقافات الأفريقية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 8:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

12 أغسطس.. إطلاق الملتقى الدولي الرابع لتفاعل الثقافات الأفريقية

شيماء شناوي
نشر في: الخميس 15 أغسطس 2019 - 9:42 م | آخر تحديث: الخميس 15 أغسطس 2019 - 9:42 م

 

ينظم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتورهشام عزمي، الملتقى الدولي الرابع لتفاعل الثقافات الأفريقية، تحت عنوان "الثقافات الأفريقية في عالم متغير"، وذلك في الفترة من 12 إلى 14 نوفمبر 2019 بمقر المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة.

ويشارك في الملتقى عدد كبير من الباحثين والمتخصصين من 18 دولة أفريقية: ليبيا - تونس - الجزائر- لمغرب - أثيوبيا - أوغندا - تنزانيا - السودان - جنوب السودان - زيمبابوي - جنوب أفريقيا - غانا - كينيا - مالاوي - نيجيريا - زامبيا - ناميبيا - مصر.

وكانت وزيرة الثقافة، الدكتورة إيناس عبد الدايم، أصدرت في أغسطس 2018، قرارًا وزاريًا بتشكيل لجنة عليا لتنظيم الدورة الرابعة من الملتقى، تحت إشراف الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، وبرئاسة المفكر حلمي شعراوي.

وقد اختارت اللجنة موضوع "الثقافات الأفريقية في عالم متغير" ليكون عنوان الدورة الرابعة للملتقى، وأطلقت اللجنة في أكتوبر الماضي الدعوة لجميع الباحثين والمهتمين بالموضوع للمشاركة من خلال تقديم مختصر للدراسة المقترحة في أحد المحاور الرئيسية التي اعدتها اللجنة والتي تضمنت:
1- الثورة الرقمية وتأثيرها على تشكيل الوعي الأفريقي
2- المرأة الأفريقية في عالم متغير
3- الثقافات الأفريقية والثقافات الوافدة
4- الامتداد الأفريقي خارج القارة الأفريقية
5- دور المؤسسات في الثقافات الأفريقية
6- الثقافات الأفريقية وتفاعلاتها

وتلقت الأمانة العامة عددًا كبيرًا من رغبات المشاركة تعدت 250 مقترحًا من معظم الدول الأفريقية، وتم عرض المقترحات المقدمة على اللجنة المنظمة واختارت من بينهم في حدود 70 مقترحًا لأوراق بحثية مع الالتزام بتمثيل أكبر عدد ممكن من الدول الأفريقية.

وطلبت اللجنة من المتقدمين المقبولة مقترحاتهم بالبدء في إعداد الورقة البحثية الكاملة وتسليمها إلى أمانة اللجنة في موعد غايته 30 سبتمبر 2019، ليتسنى إقرارها من اللجنة وإدراجها ضمن برنامج الفعاليات.

وتنطلق فعاليات الملتقى صباح الثلاثاء الموافق 12 نوفمبر 2019؛ بمقر المجلس الأعلى للثقافة؛ ويساهم في إقامة الملتقى عدد من الهيئات الثقافية من بينها: المركز القومي للترجمة برئاسة د. أنور مغيث من خلال توفير الترجمة التحريرية للأوراق والترجمة الفورية لوقائع الفعاليات من العربية إلى الفرنسية والإنجليزية والعكس، كما تساهم الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د. هيثم الحاج علي، بتحمل نفقات المطبوعات البحثية والدعائية الخاصة بالملتقى.

وتضم اللجنة المنظمة في عضويتها عدد كبير من المتخصصين في الثقافات الأفريقية من بينهم: د أماني الطويل، د. أنور مغيث، د. إيمان بسطاويسي، حسن غزالي د. خالد أبو الليل، د. رشا أبو شقرة، د. سحر إبراهيم، د. سيد فليفل، عزة الحسيني، د.منى إبراهيم، د. نادية الخولي، وائل حسين». وتولى أمانة اللجنة كل من: بوسي دهيبي، وإسلام مجدي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك