حالة طبية غريبة.. تعرف على أعراض «متلازمة الرأس المتفجرة» - بوابة الشروق
الأربعاء 23 سبتمبر 2020 9:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

حالة طبية غريبة.. تعرف على أعراض «متلازمة الرأس المتفجرة»

منار محمد:
نشر في: السبت 15 أغسطس 2020 - 3:44 م | آخر تحديث: السبت 15 أغسطس 2020 - 3:44 م

في أواخر القرن التاسع عشر، ظهرت حالة طبية غريبة عانى منها العديد من المرضى ولم يتعرف الأطباء عليها واعتبروا أنها "إفرازات حسية بالدماغ"، وأطلقوا عليها "متلازمة الرأس المتفجرة"؛ وذلك لأن المصاب بها يسمع صوتًا مرتفعًا ومرعبًا بشكل مفاجئ دون أن يكون لديه مرض بالدماغ أو حالة نفسية سيئة تجعله يتوهم أشياء لا تمت للواقع بصلة.

وبمرور السنوات، ظل الغموض يحاوط "متلازمة الرأس المتفجرة"، واعتبرت تفاعلات تحدث بالدماغ مرتبطة باضطرابات النوم فقط وليس لها أضرار كبيرة على الصحة، إلى أن قرر الدكتور بريان شاربلس، الأستاذ المساعد في علم النفس الإكلينيكي في جامعة أرجوسي بالولايات المتحدة وفريق بحثي، تسليط الضوء على هذه الحالة المرضية، ودراسة المصابين ومعرفة الأعراض والمضاعفات في محاولة لاكتشاف تفاصيل المرض وأسباب حدوثه.

وقال إن "متلازمة الرأس المتفجرة" أصبحت أكثر شيوعًا مما كان يعتقد سابقًا، ولكن مازالت المعلومات عنها قليلة، مضيفًا أن الشخص المصاب بها يسمع انفجارا شديدا عند النوم أو فور الاستيقاظ، وبذلك يصبح هذا إثباتًا على أن المتلازمة من اضطرابات النوم الحسية، وفقًا لموقع "لايف ساينس" الأمريكي الخاص بالعلوم.

وأوضح أن الدراسة قامت على عدة مراحل وشملت أشخاصا في أعمار مختلفة، لتكشف النتائج عن أن 13.5% من الناس يعانون من هذه الظاهرة في مرحلة من مراحل حياتهم.

وفسر الأستاذ المساعد في علم النفس الإكلينيكي، هذه الحالة، بأنها خاصة بجزء في الدماغ يسمى "التكوين الشبكي"، وهو المسئول عن مساعدة الشخص على النوم، مشيرًا إلى أنه حينما يذهب الشخص للنوم فإن الدماغ تصبح مثل جهاز الكمبيوتر الذي يستعد للإغلاق بهدوء، وهو ما يعني أن خلايا المخ المسئولة عن السمع وهي الخلايا العصبية السمعية تغلق هى الأخرى، ولكن عند الإصابة بالمتلازمة فإن هذه الخلايا تنطلق دفعة واحدة بدلًا من أن تغلق، وهو ما يفسر سبب سماع صوت صاخب ومفاجئ في الرأس.

وأكد أن التكوين الشبكي مسئول أيضًا عن ظاهرة "شلل النوم" وهو عدم قدرة الإنسان على الحركة عند الاستيقاظ، وقد يرى أشياءً غير موجودة في الواقع إلى أن يعود لحالته الطبيعية بعد دقائق.

وأشار "شاربلس" إلى أنه تم تكرار الدراسة على 49 من طلاب الجامعات الأمريكية الذين عانوا من متلازمة الرأس المتفجرة؛ للتأكد من النتائج والأعراض، وكشفت نتائج الدراسة أن أكثر أنواع الضوضاء شيوعًا عند المصابين هي سماع شئ يسقط من ارتفاع شاهق يليه انفجار وانهيار أبواب، مؤكدًا أنهم لم يبلغوا عن سماع كلام أو أي شئ واضح وكل ما يحدث هو ضوضاء عالية بشكل مرعب.

وأوضح أن الخوف وسرعة ضربات القلب كانت من الأعراض الأكثر شيوعًا بين المصابين، فيما أبلغ ما يزيد عن ربع المشاركين عن رؤيتهم وميضا ضوئيا عند حدوث المتلازمة، فيما أبلغ 14% عن أنهم خلال نوبة المرض ينسون كيف يتنفسون وهذا يسبب لهم رعبًا وأنهم اقتربوا من الموت.

وأكد الأستاذ المساعد في علم النفس الإكلينيكي، أن نتائج الدراسة أثبتت أيضًا أن عدد قليل من المصابين يعانون من صداع خفيف وارتفاع في درجات الحرارة، ولكن لا يوجد أي أعراض شديدة أو خطيرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك