مواصفات امتحان نصف العام: 40% للأسئلة المعتمدة على الفهم.. و20% للحفظ - بوابة الشروق
الأحد 12 مايو 2024 2:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مواصفات امتحان نصف العام: 40% للأسئلة المعتمدة على الفهم.. و20% للحفظ

كتبت ــ نيفين أشرف:
نشر في: الخميس 15 ديسمبر 2016 - 8:11 م | آخر تحديث: الخميس 15 ديسمبر 2016 - 8:11 م
- تشديد على وضوح الأسئلة والتنوع بين الموضوعية والمقالية وأن تكون من المنهج

- ورقة اللغة العربية يجب أن تحتوى فى آخرها على جملة «مع التمنيات بالنجاح»
بدأت وزارة التربية والتعليم، الاستعداد لامتحانات الفصل الدراسى الأول، وأعلنت عن مواصفات الورقة الامتحانية لجميع المواد من الصف الأول الابتدائى وحتى الثانى الثانوى، والتى تم إعدادها من قبل المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، ليستعين بها الموجهون العموم عند وضع أسئلة الامتحانات.

وتنوعت نسب الفهم والتذكر والتطبيق فى مواصفات كل مادة، حيث لم تزد نسبة الفهم فى غالبية المواد عن 40%، فيما وجهت الوزارة واضعى الامتحان بمراعاة أن تكون نسبة التذكر بحد أدنى 20%.

وحصلت «الشروق» على مواصفات الورقة الامتحانية للعديد من المواد، وطبقا لضوابط الورقة لمادة الدراسات للصف الثالث الإعدادى، فإنه من المقرر أن تراعى الأسئلة المستويات العقلية المختلفة، وواضحة الصياغة ووتناسب الزمن المحدد وتتيح أمام التلميذ فرصة للمراجعة، ومتنوعة ما بين الموضوعية والمقالية القصيرة ويكون عددها 4 أسئلة، وألا تدخل المعلومات الإثرائية ضمن أسئلة الامتحان، أن تكون المواد التعليمية المصاحبة للامتحان (خرائط وجداول ورسوم بيانية) واضحة وسليمة علميا وفنيا.

وتتوزع نسب الأسئلة ما بين المستويات العقلية والمهارية كالتالى: 40% للتذكر، 27% للفهم، 10% للتطبيق، 10% للمهارة، 13% للمستويات العليا.

ومن مواصفات ورقة امتحان مادة الدراسات للشهادة الابتدائية، أن يكون الزمن المخصص للإجابة ساعة ونصف، وموزعة على 4 أسئلة جميعها إجبارية، وتتوزع الأسئلة كتالى: 40% للتذكر، و30% للفهم، 15% للتطبيق و5% للمهارة و10% للمستويات العليا، ويجب أن تراعى الورقة الامتحانية الفروق الفردية بين التلاميذ.

وتتضمن مواصفات ورقة امتحان الرياضيات للصف الثالث الإعدادى، ورقتين امتحانيتين، واحدة للجبر والأخرى للهندسة، وتنقسم أسئلة الامتحان إلى 10% للمعرفة، 30% للفهم، 40% للتطبيق، و20% لحل مشكلات وقدرات عليا.

واهتمت مواصفات الورقة الامتحانية للغة العربية للشهادة الإعدادية بشكل الورقة، بأن تحتوى على شعار واسم المحافظة واسم الإدارة التعليمية، واسم المدرسة واسم المادة، وأن يتم كتابة جميع الإرشادات السابقة بخط من (12ــ14) غامق، وكتابة درجة كل سؤال بجوار السؤال وفى مكان واضح، ووضع خط أسفل التعليمات الخاصة بعدد الأسئلة المطلوب الإجابة عنها، وأن تكون الأسئلة واضحة الصياغة وخالية من الغموض، وفى حالة وجود أكثر من ورقة أسئلة يتم التنويه على ذلك بجانب اسم المقرر الدراسى بأعلى الصفحة مثل (الأسئلة فى ورقتين) مع ضرورة ترقيم الصفحات، وتذييل الصفحة بجملة (مع التمنيات بالنجاح).

ومن حيث المضمون، فيجب ألا تخرج الأسئلة عن المنهج وتتدرج من السهل للصعب، وتجنب الإكثار من جزئيات السؤال الواحد، وتراعى الأسئلة الفروق الفردية بين الطلاب مع تخصيص نسبة 15% من أسئلة الامتحان لا يستطيع الإجابة عنها إلا الطالب المتميز، وأن تقيس الأسئلة مهارات اللغة التى يمكن قياسها من خلال الاختبارات التحريرية، تكون المفردات المستعملة من حصيلة الطلاب اللغوية.

ويجب أن تتنوع الأسئلة بين المقالية والموضوعية، وتقيس الأسئلة المقالية القدرة على التعبير الكتابى عن فكر الطالب بأسلوب منطقى وربط وترتيب الأفكار، والتحليل والتأكد من فهم الطالب لمحتوى المقرر، بينما تأتى الأسئلة الموضوعية فى صورة اختيار من متعدد، صواب وخطأ، ملء الفراغ، الترتيب، الرسوم والأشكال، النمط المعكوس للاختيار من متعدد.

وتشتمل أسئلة مادة الأحياء للصفين الأول والثانى الثانوى على 30% للتذكر، 40% للفهم و15% للتطبيق، 15% للمستويات العليا، وتتضمن الورقة الامتحانية خمس أسئلة يغلب عليها الطابع الموضوعى وكل سؤال يشمل معظم أبواب الكتاب المدرسى، بالاضافة إلى سؤال خاص بالطلبة الفائقين.

وبالنسبة لمادة العلوم للصفوف من الرابع الابتدائى وحتى السادس الابتدائى، تنقسم أسئلة الامتحان إلى 40% للتذكر و40% للفهم، 20% للمستويات العليا والتطبيق، وتتنوع الأسئلة ما بين الموضوعية والمقالية البسيطة والمصورة والتى تتضمن قضايا أو مشكلة تتناسب مع قدرات الطالب وتثير تفكيره، وتتضمن ورقة الامتحان أربع أسئلة اجبارية لكل منها ثمانى درجات.

وبشأن مادة العلوم للشهادة الإعدادية، فتخصص الأسئلة 40% للتذكر و35% للفهم، 25% للمستويات العليا والتطبيق، وباقى مواصفات الأسئلة مثل المرحلة الابتدائية.

وتتضمن أسئلة الفلسفة للصفين الأول والثانى الثانوى على 20% للتذكر (جزئيتان من أسئلة الامتحان)، 40% للفهم (أربع جزئيات)، 20% للتطبيق (جزئيتان)، 20% للمستويات العليا (جزئيتان)، ويجب أن تكون الأسئلة بنسبة 60% مقال قصير (صياغات متنوعة) و40% أسئلة موضوعية (صواب وخطأ مع التعليل، واختيار من متعدد مع التعليل).

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك