تايبيه تنظم مسيرات تضامنا مع هونج كونج في مشروع قانون تسليم المطلوبين للصين - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تايبيه تنظم مسيرات تضامنا مع هونج كونج في مشروع قانون تسليم المطلوبين للصين

تايبيه - (د ب أ)
نشر في: الأحد 16 يونيو 2019 - 5:01 م | آخر تحديث: الأحد 16 يونيو 2019 - 5:01 م

أظهر الآلاف في تايبيه دعمهم اليوم الأحد لاحتجاجات يتم تنظيمها في هونج كونج ضد مشروع قانون مثير للجدل لتسليم المطلوبين للصين ، وحثوا حكومة تايوان على القيام بالمزيد لمواجهة النظام الصيني المستبد بشكل مشترك.

وقال لين فيفان، أحد النشطاء البارزين المطالبين بالديمقراطية، الذي كان يقود مظاهرات مدنية اندلعت في عام 2014 للحشد "ما يحدث في هونج كونج هو ما تواجهه تايوان بالفعل".

ودفع مشروع القانون، الذي تم تعليقه أمس السبت، الذي كان سيسمح بتسليم المطلوبين من هونج كونج إلى الصين مئات الآلاف للتظاهر في الأسبوع الماضي.

وقال هو وينج تونج، وهو طالب من هونج كونج يدرس في تايبيه "ندعو حكومة هونج كونج لان تسحب بشكل كامل مشروع القانون بدلا من مجرد تعليقه".

وتجمع المتظاهرون خارج مبنى برلمان تايوان مرتدين قمصان سوداء اللون، حاملين لافتات مكتوب عليها: "تايوان مع هونج كونج" و"نرفض مبدأ الصين واحدة".

ومن بين الهتافات "لا لتسليم المطلوبين للصين" و"استقيلي يا كاري لام" باللغات الإنجليزية والكانتونية والماندارين.

ووقفوا دقيقة صمت لإحياء وفاة أحد المتظاهرين في هونج كونج بعد أزمة استمرت ساعة مع الشرطة أمس السبت تعاملت معها السلطات على إنها انتحار.

وقال المنظمون إن المسيرة جذبت أكثر من عشرة آلاف شخص، من بينهم سكان من هونج كونج يدرسون ويعيشون في تايوان ونشطاء من منظمات غير حكومية ومواطنون تايوانيون.

وذكر وو روي رين، الباحث في معهد "تاريخ تايوان" التابع لمؤسسة "أكاديميكا سينيكا" في المسيرة "يمكننا جميعا أن نكون مثل مواطني هونج كونج طالما استمرت الامبريالية الصينية في البقاء".

وحث ليونج مان-تو، أستاذ العلوم السياسية في هونج كونج الذي انتقل إلى تايوان قبل 18 عاما المواطنين التايوانيين على مواصلة صمودهم ضد الصين، "التي لن توقف على الإطلاق زيادة الضغوط على تايوان سياسيا واقتصاديا".

وأشاد وزير خارجية تايوان، مساء اليوم الأحد بالمتظاهرين في هونج كونج.

وقال وزير الخارجية في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) "يشارككم شعب تايوان في مبادئكم وكفاحكم. مساراتنا ومصائرنا مرتبطة، حيث نعيش معا تحت ظل نظام الحزب الشيوعي الصيني. سننتصر معا"



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك