بدء العمل ببطاقات شرح بطريقة برايل بمتحف جاير آندرسون.. الثلاثاء المقبل - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء العمل ببطاقات شرح بطريقة برايل بمتحف جاير آندرسون.. الثلاثاء المقبل

أ ش أ
نشر في: الأحد 16 يونيو 2019 - 3:38 م | آخر تحديث: الأحد 16 يونيو 2019 - 3:39 م

انتهى متحف (جاير آندرسون) من إعداد بطاقات الشرح لمختلف قاعات العرض المتحفي باستخدام طريقة برايل، وذلك في إطار خطة وزارة الآثار لتطوير المتاحف والمناطق الأثرية وخدمة المعاقين فاقدي البصر.

وقالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، في تصريح اليوم الأحد، إنه سيتم بدء العمل بتلك البطاقات اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل، بحضور وفد من المكفوفين بالجمعيات والمؤسسات الأهلية وتحت إشراف القسم التعليمي لذوي الاحتياجات الخاصة بالمتحف ، وأوضحت أن استخدام تلك البطاقات يعمل على تنمية التواصل المجتمعي والتنمية المستدامة التي يهدف إليها قطاع المتاحف.

ومتحف جاير اندرسون أو بيت الكريتلية أو سبيل محمد بن الحاج سالم الجزار يقع بالسيدة زينب، وهو عبارة عن تحفة فنية معمارية نادرة على الطراز الإسلامي، التي تنتمي إلى العصر المملوكي والعثماني، ويتكون من بيتين هما بيت محمد بن الحاج سالم وبيت آمنة بنت سالم وربط بينهما ممر.

تعود تسميته بمتحف جاير أندرسون لأحد الضباط في الجيش البريطاني، وكان طبيبًا وانتدب للعمل في مصر عام 1906 وكان شغوفًا بالفن الإسلامى وجمع العديد من التحف من بعض الدول إلى أن شاهد بيت الكريتلية، قرر الضابط أن يسكن هذا البيت فقدم طلبًا للجنة حفظ الآثار العربية على أن يرممها على الطراز الإسلامي ويعرض فيه الآثار التي يقتنيها ثم تعود ملكيتها لمصر بعد وفاته فوافقت اللجنة.

يتكون المتحف من غرفة السبيل بها بئر محفور لتخزين المياه بداخله عندما تأتي من النيل، حتى يشرب منه الجميع من الشباك بمساعدة الخدم، كما يضم غرفة شتوية وأخرى صيفية بها بلكونة لاستقبال الزوار بجانب جناح الحريم أو الحرملك كما كان يطلق عليه، ويحتوي المتحف على قطع أثاث ونجف وسجاد من عدة دول كالصين والهند، وإيطاليا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك