جامعة الإسكندرية تدخل التصنيف البريطاني العالمي للجامعات - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جامعة الإسكندرية تدخل التصنيف البريطاني العالمي للجامعات

الإسكندرية - هدى الساعاتي:
نشر في: الخميس 16 أغسطس 2018 - 6:06 م | آخر تحديث: الخميس 16 أغسطس 2018 - 6:06 م

أكد الدكتور مختار يوسف نائب رئيس جامعة الإسكندرية للدراسات العليا والبحوث في بيان له، أن الجامعة دخلت في التصنيف البريطاني العالمي للجامعات «Times Higher Education» لعام 2018، حيث تم قبول الجامعة في هذا التقييم ويتم الإعلان عن ترتيب الجامعة وفقًا لهذا التصنيف في 26 ديسمبر 2018.

وأضاف في اجتماعه بمجلس الدراسات العليا والبحوث، اليوم الخميس، أن الجامعة تعمل على رفع تصنيفها بما يتوافق مع المعايير العالمية من خلال الاهتمام بمخرجات البحث العلمي، وتشجيع النشر المتميز، وزيادة معدل النشر الدولي في المجلات العالمية المفهرسة، والارتقاء بالمجلات العلمية بالجامعة، مشيرًا إلى أنه تم رفع 22 مجلة من بين 43 مجلة على السيرفرات الخاصة بالجامعة، وبنك المعرفة المصري، بالإضافة إلى الاهتمام بالتعاون الدولي والمشروعات البحثية المشتركة مع الجامعات العالمية، وتطوير آليات ونظم التعليم، وجودة التدريس ومستوى الخريجين.

وأشار إلى، حصول الجامعة مؤخرا على ترتيب متقدم عن العام الماضي بفارق 100 جامعة، وفقا لتصنيف شنجهاي الصيني لعام 2018، حيث جاءت في المركز «601 ـ 700»، ضمن أفضل ألف جامعة على مستوى العالم تم اختيارهم من بين 30 ألف جامعة، واحتلت المركز الثاني محليا بعد جامعة القاهرة.

واعتمد المجلس دليل العلاقات الثقافية للجامعة، ويتضمن كل ما يتعلق بالمؤتمرات والبعثات واتفاقيات التعاون، وضوابط الإعارات والإجازات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس.

وأوضح نائب رئيس الجامعة، أن قطاع الدراسات العليا بصدد إعداد دليل بجميع شهادات الدبلوم ودرجات الماجستير والدكتوراة، التي تمنحها كليات ومعاهد الجامعة؛ لإتاحة معرفة هذه البرامج بجميع أنحاء العالم، مشيرُا إلى أن هذا الدليل سيكون بمثابة تسويق لبرامج الدراسات العليا الموجودة بجامعة الإسكندرية.

واعتمد المجلس إنشاء درجة الماجستير المشترك في إدارة الإبداع والتغيير بين جامعتي الإسكندرية، وحمدان بن محمد الذكية بدبى بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتعتبر جامعة حمدان أول مؤسسة أكاديمية متخصصة في توفير خدمات تعليمية في مجال التعليم الذكي في الوطن العربي والشرق الأوسط، وستقوم بتدريب أعضاء هيئة التدريس جامعة الإسكندرية المشاركين بالبرنامج على أحدث طرق التدريس عبر الإنترنت.

واعتمد المجلس، اتفاقية التعاون المقترحة بين المركز الهندسي بجامعة الإسكندرية وشركة البرمجيات المبتكرة «ISS» بالولايات المتحدة الأمريكية؛ لإنشاء مركز إقليمي للمحاكاة، وتهدف الاتفاقية إلى إنشاء مركز تدريب إقليمي سيكون الوحيد الذي يخدم منطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية، من حيث التدريب وإقامة ورش العمل، بالإضافة إلى خدمة الهيئات النووية التي تحتاج مثل هذا المركز للاستفادة به في تدريب المهندسين والعاملين بالهيئة.

واعتمد المجلس، اتفاقية العمل المقترحة بين جامعتي الإسكندريـة وكاليفورنيـا ديفيز «برنامج الدراسة العالمي Global Study»، ومذكرة التفاهم المقترحة بين جامعتي الإسكندرية والكوفة بالعراق.

وقرر المجلس، تنظيم مجموعة من ورش العمل لتعريف أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا بالانتحال العلمي ومخاطر الوقوع فيه.

واعتمد المجلس ترشيحات جامعة الإسكندرية للبرنامج التنفيذي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية للتعاون في مجال التعليم العالي للأعوام 2017 - 2020.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك