واشنطن توجه الدعوة إلى الرئيس التونسي لحضور قمة الولايات المتحدة وإفريقيا - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 4:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

واشنطن توجه الدعوة إلى الرئيس التونسي لحضور قمة الولايات المتحدة وإفريقيا

تونس (د ب أ)
نشر في: الثلاثاء 16 أغسطس 2022 - 8:38 م | آخر تحديث: الثلاثاء 16 أغسطس 2022 - 8:39 م
وجهت واشنطن الدعوة للرئيس التونسي قيس سعيد لحضور قمة الولايات المتحدة وأفريقيا المقررة بين يومي 13 و15 ديسمبر المقبل، وفق ما أعلنت السفارة الأمريكية بتونس اليوم الثلاثاء.

تأتي الدعوة في أعقاب انتقادات لاذعة صدرت عن مسؤولين بالإدارة الأمريكية للرئيس قيس سعيد منذ إعلانه التدابير الاستثنائية في 25 يوليو 2021، وإلغائه أغلب المؤسسات الدستورية بما في ذلك البرلمان المنتخب في 2019.

وحظي دستور جديد عرضه سعيد على الاستفتاء الشعبي في 25 يوليو الماضي بنسبة تأييد فاقت 94%. لكن المعارضة قاطعت الاستفتاء واتهمت سعيد بالتأسيس لحكم فردي.

وتضغط الولايات المتحدة وشركاء آخرون لتونس من أجل أن يطلق الرئيس سعيد حوارا شاملا مع المعارضة والمنظمات الوطنية والنقابات بهدف التوافق حول الإصلاحات المطلوبة.

وفي لقائها بوزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي لدى تسليمها الدعوة، أشارت القائمة بالأعمال في السفارة الأمريكية بتونس ناتاشا فرانشيسكي إلى "أهمية المضي قدما في عملية إصلاح تشاركية وشفافة بما في ذلك اعتماد قانون انتخابي يتيح أوسع مشاركة ممكنة في الانتخابات التشريعية المقبلة".

كما أعربت القائمة بالأعمال في بيان السفارة "عن دعمها للجهود التونسية لتحقيق إصلاحات اقتصادية تعزز ازدهار جميع التونسيين على المدى الطويل".

وقال قيس سعيد في بيان صدر عن الرئاسة التونسية أمس الاثنين إنه "يرفض بشكل قاطع أي تدخل في اختيارات الشعب التونسي".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك