صحف العالم تصرخ: لنهزم «داعش» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 5:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صحف العالم تصرخ: لنهزم «داعش»

داعش يحرك جبل جديد من الإرهاب
داعش يحرك جبل جديد من الإرهاب

نشر في: الإثنين 16 نوفمبر 2015 - 11:23 ص | آخر تحديث: الإثنين 16 نوفمبر 2015 - 12:11 م

• الصحف الفرنسية تستفيق من الصدمة وتطالب بـ«الرد».. والأمريكية: يجب تغيير استراتيجية مواجهة «داعش».. والإيطالية تدعو للوحدة

تصدرت التحليلات والتداعيات المرتبطة بحادث باريس المأساوى، الذى أوقع 129 ضحية حتى الآن، صدر الصفحات الأولى لكافة الصحف العالمية، الصادرة أمس، وسيطرت عليها جميعا إلى مقاومة تنظيم «داعش» وإلحاق الهزيمة به.
واكتست أعمدة الصحف الفرنسية، أمس، بمشاعر الحزن والغضب ومناشدات للوقوف صفا واحدا ضد التطرف الإرهابى، بالإضافة إلى دعوات «رد الضربة بمثلها».
عنوان «الحزن والغضب» تصدر لوفيجارو «محافظة»، فيما عنونت ليبراسيون «أنا باريس»، مستعيدة فى ذلك شعارا يتم تداوله على نطاق واسع عبر شبكات التواصل الاجتماعى، ومستلهما من شعار «أنا شارلى» الذى انتشر فى العالم أجمع إثر الاعتداءات التى استهدفت الأسبوعية الساخرة فى يناير الماضى.

أما «لوباريزيان ــ أوجوردوى آن فرانس» «شعبوية» التى صدرت فى عدد خاص فعنونت «فلنقاوم».
من ناحيتها كتبت لوموند أن «فرنسا فى حرب. فى حرب ضد إرهاب شمولى، أعمى، قاتل على نحو رهيب»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية. وعادت لوفيجارو وحذرت من أن «هذه الحرب، وقد فهم الكل ماذا تعنى، قد بدأت لتوها ليس إلا».
أما القاسم المشترك بين كل الصحف فكان الدعوة إلى الوحدة الوطنية، وقد لخصتها «لو جورنال دو ديمانش» على صدر صفحتها الأولى بعنوان «الجمهورية فى مواجهة الهمجية».
وفى الولايات المتحدة، تناولت افتتاحيات الصحف الأمريكية هجمات داعش على باريس بالنقد والتحليل، ودعا عدد من الكتاب والمحللون الإدارة الأمريكية إلى ضرورة تغيير استراتيجيتها فى مواجهة التنظيم.
وقالت صحيفة واشنطن تايمز، إن هجمات باريس هى الأعنف فى فرنسا منذ الحرب العالمية الثانية، وأشارت فى افتتاحيتها، إلى تصريحات الرئيس الأمريكى باراك أوباما قبل أيام، والتى أوضح فيها أنه تم احتواء داعش والسيطرة عليه، وذلك فى أعقاب استهداف طائرة أمريكية «للجهادى جون». لكن الصحيفة علقت على تصريحات أوباما بالقول، إن هجمات باريس تثبت أنه لم يتم احتواء داعش بعد، داعية الولايات المتحدة إلى ضرورة تبنى استراتيجية جديدة فى مواجهة ذلك التنظيم.
وفى السياق ذاته، قالت صحيفة نيويورك تايمز فى افتتاحيتها، إن أجواء الرعب سيطرت على باريس، ونشرت الصحيفة مقالا للكاتب روجر كوهين، قال فيه إنه «إذا أردتم إنقاذ باريس، فعليكم إلحاق الهزيمة بداعش». وأضاف أن الهجمات على باريس تعد حربا فعلية وإنها تتطلب قيام حلف شمال الأطلسى «ناتو» بالتدخل، وذلك لأن الحرب على فرنسا تعنى الحرب على أوروبا جميعها، بحسب موقع «الجزيرة نت» الإخبارى.

وفى السياق ذاته، قالت صحيفة وول ستريت جورنال فى افتتاحيتها، إن الرعب قد حل فى باريس، ونسبت إلى شهود عيان حديثهم عن ردود أفعالهم على الهجمات وعلى ما شاهدوه من رعب أثناء تعرض الفرنسيين للهجمات الدامية.
من جانب آخر، نشرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز مقالا للكاتبة يونى هونج، قالت فيه إنه لم يعد مستغربا تعرض فرنسا لهجمات المتطرفين، وأشارت إلى أن البعض يشبه الهجمات على باريس بهجمات 11 سبتمبر التى استهدفت الولايات المتحدة عام 2001.
وفى إيطاليا، اعتبرت الصحف الإيطالية، أن الهجمات الأخيرة هى «عاصفة داعش الجديدة»، داعية الأوروبيين والغرب إلى الوقوف جبهة واحدة. وتصدرت صحيفة «لا كوريرا ديلا سيرا»، أكبر الصحف الإيطالية، جملة «داعش تبدأ العاصفة هنا»، فيما عنونت صحيفة «الشمس 24»، أقدم صحف ايطاليا الاقتصادية، «جحيم داعش يصل فرنسا»، أما صحيفة «لا ريبوبليكا» فقالت «حرب شاملة على داعش».
ورأت صحيفة «إل جورنالى» الإيطالية أنة أصبح من الصعب إبداء التعاطف مع الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند وأوباما لأنهم أيدوا القتل البربرى للزعيم الليبى معمر لقذافى، مؤكدة أنة فى حال توقف الغرب عن التفاوض مع فيلاديمير بوتين وبشار الأسد، ووضع المصالحة السياسية والحوار الاقتصادى الجيوسياسى المفتعل جانبا، وانقذ الأماكن المتبقية من سوريا والعراق، سيتخلص العالم من شرور«الثقب الأسود»، فى إشارة إلى «داعش».

 

إقرأ أيضاً:

باريس وعواصم أوروبية تحقق فى هجمات «الجمعة الأسود»

يورو 2016 فى خطر

السفير الفرنسي في القاهرة: لا تغيير في إجراءات الدخول عبر المطارات.. و«شينجن» لا تزال سارية

مرصد الإفتاء: الوجود الإسلامي في أوروبا يتعرض لتحديات خطيرة

كلينتون: لسنا فى حرب ضد الإسلام بل التطرف

الحذر يقيد الحياة فى «عاصمة النور»

«علم فرنسا» يكسو المبانى العالمية

أجهزة الأمن والمخابرات فى مرمى الانتقادات

#المسلمون_ليسوا_إرهابيين

ثنائية «الحزن والخوف» تحكم حياة مسلمى فرنسا

الإرهاب يوحد الأنداد

الإرهابيون الجدد.. «داعش» تبنى خلال 13 يوما هجمات غير مسبوقة

ترامب: لو كان الفرنسيون مسلحين لاختلف الوضع



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك