«روحاني» يعلن أن الإتفاق النووي يفتح «فصلا جديدا» في علاقات إيران مع العالم - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«روحاني» يعلن أن الإتفاق النووي يفتح «فصلا جديدا» في علاقات إيران مع العالم

الرئيس الإيراني حسن روحاني
الرئيس الإيراني حسن روحاني
طهران - الفرنسية
نشر في: الأحد 17 يناير 2016 - 11:02 ص | آخر تحديث: الأحد 17 يناير 2016 - 11:02 ص

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد، أن الإتفاق النووي التاريخي الذي دخل حيز التنفيذ، أمس السبت، يفتح "فصلا جديدا" في العلاقات بين إيران والعالم، بحسب ما نقلت عنه وكالة إيرنا الرسمية.

وقال «روحاني» في رسالة إلى الأمة "نحن الإيرانيين مددنا اليد للعالم في إشارة صداقة، طارحين خلفنا العداوات والريبة والمؤامرات، وفتحنا فصلا جديدا في علاقات إيران مع العالم".

ودخل الإتفاق التاريخي الموقع بين إيران والدول الكبرى حول برنامج طهران النووي، حيز التنفيذ أمس السبت، بعد موافقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ما أدى إلى رفع العقوبات الإقتصادية المفروضة منذ سنوات على هذه القوة الإقليمية الغنية بالنفط والغاز.

وقال «روحاني» إن "تنفيذ الإتفاق النووي لن يكون ضد أي بلد، فأصدقاء إيران عبروا عن سرورهم به، وأما المنافسون فيجب أن لا يساورهم أي قلق منه، فنحن لا نشكل تهديدًا لأي شعب أو حكومة. نحن على أتم الإستعداد للحفاظ على كيان إيران حاملين نداء السلام والاستقرار في المنطقة".

وأعربت السعودية وإسرائيل مرارا عن مخاوفهما ومعارضتهما للإتفاق النووي الذي سيسمح للإيران بتعزيز موقعها إقليميا.

وتوجه «روحاني» إلى منتقدي الاتفاق داخل إيران، مؤكدًا أن "الإنتصار في المفاوضات النووية لا يقتصر على فئة دون أخرى".

وأعرب المحافظون المتشددون الذين يشكلون أقلية ضئيلة حتى في صفوف المحافظين، خلال الأشهر الأخيرة عن معارضتهم للإتفاق النووي.

وقال الرئيس "اليوم حيث تجاوزنا مرحلة الحظر ودخلنا مرحلة التنمية، ما علينا إلا أن نعمل وبعزم وارادة راسخين للاستفادة من الفرص المتاحة أمام الجميع".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك