10 فبراير .. أولى جلسات محاكمة متهمي الاعتداء على كنيسة مارمينا بحلوان - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

10 فبراير .. أولى جلسات محاكمة متهمي الاعتداء على كنيسة مارمينا بحلوان

محمدجمعة
نشر في: الخميس 17 يناير 2019 - 6:39 م | آخر تحديث: الخميس 17 يناير 2019 - 6:39 م

حددت محكمة استئناف القاهرة، جلسة 10 فبراير المقبل، لنظر اولي جلسات محاكمة 11 متهما فى قضية احداث كنيسة مارمينا بحلوان التي أسفرت عن مصرع 9 مسيحيين وفرد شرطة، والشروع فى قتل آخرين.

كان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، أحال 11 متهما من بينهم 3 هاربين للمحاكمة الجنائية؛ لاتهامهم بارتكاب جرائم القتل والشروع في القتل وتأسيس وتولى قيادة والانضمام لجماعة تكفيرية، وتمويل عناصرها ومقاومة رجال الشرطة وترويع المواطنين.

ووجهت نيابة أمن الدولة العليا، بإشراف المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول للنيابة، للمتهم إبراهيم إسماعيل إسماعيل مصطفى، وهو المتهم الرئيسي فى القضية، تأسيس وقيادة جماعة داخل البلاد تعتنق أفكار تنظيم داعش الإرهابي، وتدعو لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه، والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهم، واستباحة دماء المسيحيين ودور عباداتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، واستهداف المنشآت العامة، بغرض إسقاط الدولة والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.

وأوضح القرار، الذي جاء في إطار التحقيقات بالقضية التي تحمل الرقم 1370 لسنة 2017 حصر أمن دولة عليا، والذي نشرته " الشروق في 2 ديسمبر الماضي، أن المتهم إبراهيم، قتل المجني عليه ضاحي عزت، عمدا مع سبق الإصرار، كونه مسيحي الديانة، حيث استدرجه إلى مكان ناء بمركبات المشروع الأمريكي بمنطقة حلوان، وطعنه بسلاح أبيض كان بحوزته عدة طعنات متفرقة بأنحاء جسده؛ ما أدى إلى وفاته، لافتًا إلى أن تلك الجناية اقترنت بجناية أخرى في ذات الزمان والمكان بأن سرق إحدى السيارات المملوكة للمجني عليه.

وأضاف قرار الإحالة أن المتهم قتل المجني عليهم عاطف شاكر راشد، وشقيقه روماني شاكر راشد، عمداً مع سبق الإصرار، كونهما مسيحيّ الديانة، عن طريق إطلاق عدة أعيرة نارية عليهما من بندقية آلية، حال تواجدهما بأحد المحال التجارية ملك الأخير، فضلاً عن شروعه في قتل المجني عليه عمر محمد عبدالمنعم وآخرين عمدا، بأن أطلق صوبهم حال تواجدهم بمحيط المحل ذاته وابلاً من الأعيرة النارية، قاصداً قتلهم، ليتمكن من الهرب، إلا أن أثر جريمته قد خاب إذ حيدت طلقاته عنهم.

وأشار القرار إلى أن المتهم توجه لكنيسة مارمينا والباب كيرلس السادس بحلوان، وأطلق وابل من الأعيرة النارية من بندقية آلية بحوزته، اتجاه المجني عليهم نرمين صادق سوس، ورضا عبدالرحمن إسماعيل، أمين شرطة بقسم شرطة حلوان، وإيفلين شكر الله عطا الله، وصفاء عبدالشهيد جرجس، ووديع القمص مرقص، ووجيد إسحق جبريال، وعماد عبدالشهيد جرجس، وأودى بحياتهم جميعا عمداً مع سبق الإصرار.

وأوضح قرار الإحالة أنه في إطار شروع ذات المتهم في قتل واستهداف المسيحيين من مرتادي كنائس بمناطق حلوان والمعادي و15 مايو ومن يصادفه منهم في طريقه إليهم، وضباط وأفراد الشرطة المكلفين بتأمينها، شرع في قتل المجني عليهم محمد السيد محمد، أمين شرطة بقسم حلوان و5 من المسيحين، عن طريق استهدافهم وهو على متن دراجة بخارية ببندقية آلية، إلى أن أثر جريمته قد خاب لمداركة المجني عليهم بالعلاج، بالإضافة إلى شروعه في قتل المجني عليه جرجس عبدالشهيد قزمان عمداً، بأن أطلق صوبه وابلاً من الأعيرة النارية، قاصدا قتله إلا أن أثر جريمته قد خاب وحيدت طلقاته عنه.
وتضمن القرار شروع المتهم في قتل مأمور قسم شرطة حلوان، وعدد من ضباط وأفراد قسم الشرطة، إلا أن جريمته لم تكتمل حيث حادت طلقاته عنهم، كما شرع في قتل المجني عليه يونس مصطفى الموجي، وشهرته صلاح الموجي عمداً، بأن وجه صوبه فوهة سلاحه الناري قاصداً قتله، ليتمكن من الهروب، إلا أن أثر الجريمة قد أوقف لسبب لا دخل لإرادته فيه، وهو شل حركته وانتزاع السلاح الناري من يده.

وأوضح القرار أن المتهم حال ضبط قوات الأمن له، قاومهم بالقوة والعنف؛ بإطلاق عدة أعيرة نارية اتجاههم، بغية منعهم من ضبطه، إلا أن القوات نجحت في إلقاء القبض عليه.

وأشار القرار إلى أن المتهم صنع عبوة مفرقة، وشرع في استعمالها بساحة كنيسة مارمينا العجيبي والباب كيرلس السادس بحلوان، إلا أن محاولته فشلت بعد غلق الكنيسة أبوابها، بجانب حيازته مفرقعات عبارة عن مخاليط ألعاب نارية ومفرقعات كلورات وسكين وخنجر؛ لاستعمالهم في جرائمة، كما تواصل مع عناصر بجماعة داعش الإرهابية المتواجدين خارج البلاد، عبر أحد برامج الاتصال المؤمنة «تليجرام».

وتضمن قرار الإحالة اتهام كل من: عادل إمام محمد إمام، ومحمد فتحي عكاشة، ومحمد إسماعيل إسماعيل، وإبراهيم الدسوقي أحمد حسن، وسالم متولي سالم، وكارم ضيف عبدالرزاق دسوقي، وشوربجي محمد محمود شوربجي، بالاشتراك عن طريق المساعدة في ارتكاب جرائم إرهابية، في أن سهلوا للمتهم الأول توفير المال والسلاح الناري والذخائر التي ارتكب على إثرها الجرائم الإرهابية.

كما تضمن القرار اتهام كل من: محمد عنتر ياسر، وعلاء الدين منصور حسن، وطه عبدالتواب إسماعيل مصطفى، وعادل إمام محمد، ومحمد فتحي عكاشة، بالانضمام لجماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها ووسائلها.

كما نسبت النيابة للمتهمين: محمد عنتر ياسر، وطه عبدالتواب إسماعيل، وعادل إمام محمد إمام، ومحمد فتحي عكاشة، ومحمد إسماعيل إسماعيل، وإبراهيم الدسوقي أحمد حسن، وسالم متولي سالم، وكارم ضيف عبدالرزاق دسوقي، وشوربجي محمد محمود شوربجي، جرائم تمويل الإرهاب، بأن أمدوا المتهم الأول بأموال وأسلحة نارية وذخائر ومواد تستخدم في تصنيع المفرقعات، بقصد استخدامها في ارتكاب الجرائم الإرهابية، مع علمهم بأغراضها وبما تدعو إليه، وبوسائلها في تحقيق ذلك.

ونسبت للمتهمين: إبراهيم إسماعيل إسماعيل، وعادل إمام محمد، ومحمد فتحي عكاشة، استخدام موقع على شبكة المعلومات الدولية بغرض تبادل الرسائل ونقل المعلومات المتعلقة بجرائمهم الإرهابية وتحركاتهم في الداخل والخارج، عن طريق تطبيق «تليجرام» المؤمن في تبادل الرسائل والتحركات ونقل المعلومات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك