فيديو.. التنفيذي لمشروعات تحسين الأراضي: الري الحديث يزيد الإنتاج بنسبة 25% - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. التنفيذي لمشروعات تحسين الأراضي: الري الحديث يزيد الإنتاج بنسبة 25%

أسماء الدسوقي
نشر في: الأحد 17 يناير 2021 - 9:33 م | آخر تحديث: الأحد 17 يناير 2021 - 9:33 م

قال الدكتور السعيد حماد، رئيس مجلس إدارة الجهاز التنفيذي لمشروعات تحسين الأراضي، إن هناك 9.4 مليون فدان، منهم 6.1 مليون فدان أراضي قديمة، و3.3 مليون فدان أراضي جديدة ضمنها 1.20 ألف فدان غير مطورة.

وأضاف، في مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، الذي تقدمه سارة حازم عبر فضائية «dmc»، مساء اليوم الأحد، أن الأراضي الجديد مقرر الري لها بالطرق الحديثة، سواء الري بالرش أو التنقيط، لذا فإن الأراضي غير المطورة تعتبر مخالفة.

وأفاد بأن سبل الري المطورة تزيد الإنتاج بنسبة من 25 إلى 30%، ما يوفر السماد والعمالة وبالتالي زيادة الدخل، موضحًا أن الوزارة تقدم الدعم الفني للمزارعين.

وأوضح أن أي مشروع لا بد له من تمويل ومقاول، لافتًا إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بمساعدة المزارعين، من خلال تقديم دعم بقرض 5% على مدار ثلاث سنوات متوفرة في البنك الزراعي.

وذكر أنه يتم عمل ندوات توعوية للمزارعين بفوائد الري الحديث التي ستعود عليهم، من ناحية زيادة الإنتاج وتوفير المياه والعمالة والسماد، وبناء عليه يتقدم المزارع لأقرب جمعية زراعية أو أي مؤسسة تخص الوزارة بطلب للحصول على قرض تطوير الري.

وأشار إلى أنه تم تطوير 180 ألف فدان من خلال الجهود الذاتية للمزارعين بعد حملات التوعية، مضيفًا أنه يتم شرح فوائد الري للمزارع وما سيعود عليه بالنفع من هذا الأمر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك