بعد 31 عاما.. الآثار تزيل ونش الكرنك الموجود في مسار زيارة طريق الكباش بالأقصر - بوابة الشروق
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 9:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد تبرع المشجعين والمواطنين للأندية الرياضية للخروج من أزماتها المالية؟

بعد 31 عاما.. الآثار تزيل ونش الكرنك الموجود في مسار زيارة طريق الكباش بالأقصر

أ ش أ
نشر في: السبت 17 يوليه 2021 - 4:00 م | آخر تحديث: السبت 17 يوليه 2021 - 4:00 م
أعلنت وزارة السياحة والآثار إزالة الونش المعروف باسم "ونش الكرنك"؛ والقائم عند الصرح التاسع داخل معابد الكرنك منذ عام 1990 لاستخدامه في إعادة بناء البرج الغربي به بالتعاون مع المركز المصري الفرنسي، وذلك في ضوء توجيهات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي أثناء زيارته الأخيرة لمدينة الأقصر.

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار - في تصريح اليوم السبت - "إن عملية إزالة الونش تمت لوجوده في مسار الزيارة الخاص بطريق الكباش، والذي سيتم افتتاح مشروع تطويره في احتفالية كبرى قريبا، كما أنه يحجب بانوراما الصرح التاسع".

وأضاف أن عملية إزالة الونش استمرت خمسة أيام بالتعاون مع شركة (المقاولون العرب)، والتي نقلته إلى البر الغربي من النيل لاستخدامه في الأعمال الجارية في معبد "الرامسيوم".

ومن جهته، قال صلاح الماسخ مدير معبد الكرنك "إن هذا الونش، هو ونش ثابت محوري يعمل بالكهرباء، قام المجلس الأعلى للآثار بشرائه لاستخدامه في مشروع فك وتركيب وإعادة بناء للصرح التاسع بعدما ارتفع البناء الذي كان يتم بواسطة السقالات الخشبية".. مضيفا أنه تم الانتهاء من المشروع عام 1999، ومنذ هذا الوقت ظل الونش في مكانه، وقد جرت محاولات عديدة من قبل المجلس الأعلى للآثار لفكه ونقله.

جدير بالذكر أن الصرح التاسع يحتوي على كتل أحجار "التلاتات" من عصر الملك إخناتون، والتي استخدمها الملك حورمحب كحشوات بداخل مبنى الصرح التاسع.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك