الإندبندنت تعرض أشهر قصص الأطفال أمام الكبار لكى يستعيدوا ذكريات طفولتهم مع أبنائهم - بوابة الشروق
الجمعة 10 أبريل 2020 10:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

منها «أليس فى بلاد العجائب» و«ألف ليلة وليلة» و«بيتر بان»:

الإندبندنت تعرض أشهر قصص الأطفال أمام الكبار لكى يستعيدوا ذكريات طفولتهم مع أبنائهم

ترجمة ــ هبة موسى:
نشر فى : السبت 17 أغسطس 2019 - 10:27 ص | آخر تحديث : السبت 17 أغسطس 2019 - 10:38 ص

عرضت صحيفة الإندبندنت البرطانية تقريرا مفصلا عن أكثر قصص الأطفال تشويقا وتأثيرا ما بين القرن التاسع عشر إلى القرن الحالى، ليضم التقرير أكثر من ٣٠ سلسلة لقصص الأطفال التى تشكل جزءا كبيرا من طفولة البالغين الآن وتكوينهم الوجدانى والشخصى، أملا من المجلة رجوع كل أبو وأم لاستعادة ذكريات طفولتهم لعله يقرب ما بينهم وأطفالهم بمشاركة قصص مشابهة أو ما تعيد إحيائه بعض شركات الإنتاج مثل (والت ديزنى) و(مارڤل) من القصص القديمة لتقدمها بشكل جديد وعصرى. ونختار فى السطور التالية بعضا من القصص التى اختارتها الصحيفة البريطانية:


1. (مغامرات أليس فى بلاد العجائب) و(ما وجدته أليس وراء المرآة)

مكتوبة سنة 1865 من قبل عالم الرياضيات الإنجليزى تشارلز لوتويدج دودسون تحت اسمه المستعار لويس كارول. وهى تحكى عن فتاة تدعى أليس والتى تسقط من خلال جحر أرنب إلى عالم خيالى تسكنها مخلوقات غريبة. وترجمت الرواية إلى 174 لغة على الأقل منها اللغة العربية. وصدرت عدة أعمال مبنية على أليس فى بلاد العجائب منذ نشر الرواية، منها فيلم والت ديزنى الشهير.

 
2. حكايات الأخوان جريم


أكثر من ٢٠٠ رواية من أدب الأطفال للأخوان جريم ظهرت فى القرن التاسع عشر، تضم (الأمير الضفدع) (هانسلو جريتل) و(سندريلا). واقتُبست تلك القصص فى كثير من الأعمال السينمائية، ولعل أهم من اقتبس منها هو والت ديزنى الذى أنتج أحد أكثر الأعمال شهرة مثل سندريلا وبياض الثلج والأقزام السبعة والأميرة النائمة.


3. حكايات هانس كريستيان آندرسن


كتب الكاتب الدنماركى هانس آندرسن الذى اختير يوم مولده للاحتفال باليوم العالمى لكتب الأطفال، أجمل القصص الخيالية المعروفة حتى يومنا هذا ومنها ملكة الثلج وعروس البحر وعقلة الأصبع.


4. ألف ليلة وليلة
مجموعة من القصص التى وردت فى غرب وجنوب آسيا بالإضافة إلى الحكايات الشعبية التى جُمِعت وتُرجمت إلى العربية خلال العصر الذهبى للإسلام، يعرف الكتاب أيضا باسم الليالى العربية فى اللغة الإنجليزية، منذ أن صدرت النسخة الإنجليزية الأولى منه سنة 1706، واسمه العربى القديم «أسمار الليالى للعرب مما يتضمن الفكاهة ويورث الطرب». وجُمع العمل على مدى قرون ووضعه أكثر من كاتب حسب تأكيد معظم الباحثين، وتعود الحكايات إلى القرون القديمة والوسطى لكل من الحضارات العربية والفارسية والهندية والمصرية وبلاد الرافدين. وتحكى القصص عن الملكة شهرزاد التى تقص على زوجها الملك قصصا كثيرة منها (على بابا) (علاء الدين) (سندباد البحار).


5. بيتر بان فى أرض الأحلام

بيتر بان شخصية خيالية من تأليف الروائى والكاتب المسرحى الأسكتلندى جيمس ماثيو بارى بيتر بان هو ولد شقى يمكنه الطيران ولا يكبر؛ حيث يقضى بيتر بان مرحلته الطفولية التى لا تنتهى فى مغامرات على أرض جزيرة نيفرلاند زعيما لعصابته الأطفال الضالة ويتعامل مع حوريات البحر والجن والقراصنة وأحيانا مع الأطفال العاديين من خارج جزيرة نيفرلاند. وبالإضافة إلى العملين المميزين الذين قدمهما بارى، فقد ظهرت هذه الشخصية فى فيلم شهير لشركة والت ديزنى.


6. سلسلة كتب (ذا نارنيا)

وسجلات نارنيا The Chronicles of Narnia سلسلة فانتازيا تتكون من سبع روايات من تأليف المؤلف الشهير سى. إس. لويس، وتشتهر هذه السلسة فى أدب الأطفال وتعتبر من أعظم أعمال الكاتب. لقد بيع ما يقرب من 100 مليون نسخة بنحو 47 لغة. قد كتب لويس هذه السلسلة فى الفترة ما بين 1949 و1954. وصنفت هذه السلسلة بأحسن كتب الأطفال تشويقا مداعبة خيالهم بطريقة فريدة تجعل الكون يتغير من حولهم، وتم تجسيدها فى سلسلة أفلام نالت إعجاب الكبار والصغار.


٧. كتاب الأدغال
سرد الكاتب روديارد كپلينج مغامرات ماوكلى الشهيرة فى الأدغالو كيف واجه النمور وكون صداقة مع الدب النعسان، فيمتزج الكتاب بخفايا الأدغال والحيوانات بها وتصرفاتهم المتناقضة ما بين الشراسة وحبهم لماوكلى.


8. حديقة توم منتصف الليل
تعد من أروع ما قدمه أدب الأطفال حيث أبدعت فيليپا پيرس عام ١٩٥٨ فى سرد قصة توم الذى انتقل للعيش مع عمته، فيجد الحديقة بعد منتصف الليل بابا لعالم آخر وتنتظره فتاة صغيرة تدعى هاتى وتبدو من حقبة زمنية أخرى.


9. هارى بوتر
سلسلة من ثمانية كتب للكاتبة البريطانية ج. ك. رولينج التى تحكى حكاية الصبى الساحر هارى بوتر، منذ اكتشافه لحقيقة كونه ساحرا، وحتى بلوغه سن السابعة عشرة، فتكتشف ماضيه وعلاقاته السحرية وسعيه للقضاء على سيد الظلام لورد فولدمورت. وترافق سلسلة الكتب سلسلة من ثمانية أفلام تحمل نفس عناوين الكتب. وتتربع على رأس القائمة الأروع حبكة، والتى أذهلت العالم كله صغيرا وكبيرا.


10. آرتميس فول
تأليف الكاتب يون كولفر عام 2001، الذى أثار أدب الأطفال التقليدى وجعل من الطفل آرتميس ذى الإثنى عشر عاما محتالا عبقريا، بجانب الشخصيات المتنوعة فى القصة مثل مريض السرقة والقذم اللبق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك