«بى إن بى باريبا» يبدأ ضخ قرض بقيمة 98.5 مليون يورو لصالح «المصرية لنقل الكهرباء» - بوابة الشروق
الإثنين 3 أكتوبر 2022 7:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مبادرة التبرع بأعضاء الجسد بعد الوفاة؟

«بى إن بى باريبا» يبدأ ضخ قرض بقيمة 98.5 مليون يورو لصالح «المصرية لنقل الكهرباء»


نشر في: الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 9:59 م | آخر تحديث: الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 11:15 ص

• المبلغ سيمول إنشاء تحالف «سيمينس والسويدى» لمحطتى جهد عالٍ فى سمنود وأبو المطامير

قال بنك بى ان بى باريبا الفرنسى، اليوم، إن الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أغلقت فى سبتمبر الماضى العرض المالى لإنشاء محطتى جهد عالى فى سمنود وابو المطامير، وهو المشروع الذى يقوم البنك بترتيب تمويلا له بقيمة 98.5 مليون يورو.

وتعنى خطوة الإغلاق المالى أن جميع العقود المتعلقة بالمشروع واتفاقيات تمويله قد جرى التوقيع عليها، فضلا عن توافر جميع شروط التنفيذ، وهو ما يعنى أن البنك سيبدأ ضخ التمويل لتنفيذ المشروع. 

ووفقا لتقرير صادر عن البنك، سيمول القرض 85٪ من الحصة الأجنبية فى العقد التجارى الموقع بين الشركة القابضة للكهرباء (المالك والمشترى) وتحالف «سيمنس الألمانية والسويدى» (مقاول المشروع)، وستضمن وزارة المالية المصرية هذا القرض.

وبحسب التقرير، جرى توقيع العقد التجارى للمشروع فى مايو الماضى، كتعديل على 6 عقود بناء على مذكرة التفاهم بين الشركات المصرية وشركة سيمنس الألمانية خلال مؤتمر التنمية الاقتصادية فى مصر شرم الشيخ فى مارس 2015.

وتعد الصفقة الثانية مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء بعد تم إقفال قرض بقيمة 200 مليون يورو فى سبتمبر 2016.

وكانت الحكومة قد وقعت مع مجموعة سيمنس الصناعية الألمانية صفقة بقيمة 8 مليارات يورو (9 مليارات دولار) مع مصر لتوريد محطات كهرباء تعمل بالغاز وأيضا طاقة الرياح بهدف زيادة طاقة توليد كهرباء تكفى 50% من احتياجات الكهرباء فى مصر، وذلك خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لألمانيا خلال العام القبل الماضى.

وقد اتفقت وزارة الكهرباء مع سيمنس على بدء تشغيل محطات الكهرباء الثلاث التى تعمل الشركة على إقامتها، حيث بدأت تلك المحطات فى التشغيل خلال العام الحالى وتم الاتفاق على بناء المحطات فى بنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة.

وستعتمد المحطات الثلاث فى تشغيلها على ثمانية من توربينات سيمنس الغازية طراز HــClass تتسم بقدرات إنتاجية عالية. 

وستقوم المحطات الثلاث بإضافة الطاقة الكهربائية للشبكة القومية للكهرباء على مراحل، بحيث يبلغ حجم أول قدرات كهربائية يتم إضافتها للشبكة 4.4 جيجاوات، على أن يتم إضافة إجمالى القدرات الكهربائية، والتى تصل إلى 14.4 جيجاوات، خلال 38 شهرا بعد الانتهاء من التمويل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك