أحزاب ائتلاف «جامايكا» في ألمانيا ترجئ مشاوراتها لظهر اليوم - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أحزاب ائتلاف «جامايكا» في ألمانيا ترجئ مشاوراتها لظهر اليوم

برلين - د ب أ
نشر في: الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 10:11 ص | آخر تحديث: الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 10:12 ص

أرجأت الأحزاب المكونة لما يعرف بائتلاف «جامايكا» في ألمانيا بصورة مفاجأة مشاوراتها الرامية للبدء في مفاوضات تشكيل ائتلاف حاكم.

وعلمت وكالة الأنباء الألمانية «د ب أ» من مصادر مشاركة في المشاورات، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة، أنه من المقرر أن تستأنف الأحزب المشاورات في تمام الساعة 12 ظهرًا.

ويُطلق على الائتلاف الحاكم المحتمل في ألمانيا اسم ائتلاف «جامايكا»، لأن الألوان المميزة للأحزاب المشاركة هي نفس ألوان علم دولة جامايكا، ممثلة في التحالف المسيحي (اللون الأسود) وحزب الخضر (اللون الأخضر) والحزب الديمقراطي الحر (اللون الأصفر).

تجدر الإشارة إلى أن التحالف المسيحي يضم الحزب المسيحي الديمقراطي، بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل، والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري.

وتعثرت مؤخرًا الجولة الحاسمة من المشاورات الاستطلاعية بين قادة الائتلاف، حيث تشكل قضايا حماية المناخ وجمع شمل أسر اللاجئين والمالية أكبر العقبات في التوصل لاتفاق بين أحزاب «جامايكا» لتشكيل الائتلاف.

وبحسب بيانات المصادر، فإن هناك الكثير من القضايا غير المحسومة في موضوع اللاجئين، مثل مطالبة التحالف المسيحي بتمديد فترة وقف جمع شمل أسر اللاجئين الحاصلين على وضع حماية محدودة حتى مارس 2018.

ويعارض حزب الخضر تمديد هذه القاعدة، إلا أنه أبدى استعداده للتفاوض بشأنها.

وكانت «ميركل» عرضت أمس الخميس حلا وسطا على حزب الخضر، بخصوص التخلص من مفاعلات إنتاج الطاقة بالفحم وحماية المناخ، وينص العرض على تقليص إنتاج الطاقة من الفحم بمقدار 7 جيجاوات.

ويرى حزب الخضر عرض «ميركل» بشأن قضية المناخ خطوة أولى مقبولة حال قدم الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري تنازلات فيما يتعلق بقضية اللاجئين.

ويدور النزاع بين الأحزاب الألمانية حول كيفية تحقيق هدف ألمانيا في تقليص الانبعاثات الغازية حتى عام 2020 بنسبة 40% عن كمية هذه الانبعاثات عام 1990.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك