غدا.. «نشأة وتطور علم المصريات» في محاضرة بمكتبة الإسكندرية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا.. «نشأة وتطور علم المصريات» في محاضرة بمكتبة الإسكندرية

أ ش أ
نشر في: الإثنين 18 مارس 2019 - 5:43 م | آخر تحديث: الإثنين 18 مارس 2019 - 5:43 م

تنظم إدارة المجموعات والخدمات العامة بقطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية، غدا الثلاثاء، محاضرة بعنوان (نشأة وتطور علم المصريات)، يلقيها الدكتور عبد الواحد عبد السلام أستاذ تاريخ وآثار مصر والشرق الأدنى القديم بقسم التاريخ والآثار المصرية والإسلامية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، بقاعة الأوديتوريوم بالمكتبة.

تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف ماهية علم المصريات، الذي يعد أحد فروع علم التاريخ، ويختص بدراسة تاريخ وحضارة مصر القديمة (الفرعونية)، والعديد من الجوانب المتعلقة بها، مثل اللغة والآداب والديانة والفنون والحياة اليومية.

كذلك تلقي المحاضرة الضوء على اهتمام المتاحف الأوروبية باقتناء الآثار المصرية، وخاصة بعد الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون بونابرت، التي نجحت في جذب انتباه الغرب لتلك الحضارة، ولا سيما ما أسفرت عنه تلك الحملة من نتائج كان من أهمها، فيما يخص علم المصريات، اكتشاف حجر رشيد.

وتتطرق المحاضرة أيضا إلى بداية اهتمام المصريين بآثار أجدادهم، وأهم العلماء والباحثين المصريين في هذا المجال، مثل: أحمد كمال باشا، وسليم حسن، وعلي بهجت، وسامي جبرة، وباهر لبيب وآخرين؛ وتأسيس معاهد ومتاحف لعلم المصريات، وعن فروع وتخصصات علم المصريات في كل بلاد العالم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك