«التموين»: انتظام توريد القمح من المزارعين.. ولا إجبار على الفلاحين - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 5:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التموين»: انتظام توريد القمح من المزارعين.. ولا إجبار على الفلاحين

كتبت ــ وفاء فايز وإسلام جابر:
نشر في: الأربعاء 18 أبريل 2018 - 8:34 م | آخر تحديث: الأربعاء 18 أبريل 2018 - 8:34 م

-مصدر: تسلمنا 50 ألف طن حتى الآن.. وتسديد أموال المزارعين خلال 48 ساعة.. ونستهدف إنشاء ما بين 60 و65 صومعة جديدة


قال مصدر مسئول بوزارة التموين، إن عملية توريد القمح من المزارعين لصالح الجهات المسوقة (الشركة المصرية للصوامع والبنك الزراعى ومطاحن قطاع الأعمال العام) منتظمة حتى الآن، حيث تسلمت هذه الجهات نحو 50 ألف طن قمح من الفلاحين، وذلك منذ فتح باب توريد المحصول الأحد الماضى وحتى اليوم الأربعاء.

وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أن للمزارع حرية الاختيار فى عملية توريد القمح للجهات المسوقة أو الاحتفاظ به وعدم بيعه لتحويله إلى دقيق، مؤكدا أن الوزارة لا تلزم ولا تجبر أى فلاح فى التوريد لصالح الحكومة.

وأشار إلى أن هناك تنسيقا مستمرا من قبل وزارتى التموين والمالية لتوفير قيمة القمح للمزارعين بشكل نقدى وفورى، حيث يتسلم المزارع المقابل المادى لمحصوله خلال مده أقصاها 48 ساعة، من خلال البنوك التى أعلنت عنها الوزارة، بنفس طرق السداد التى تم اتباعها العام التسويقى الماضى.

ونوه المصدر إلى رفض لجان الفرز ما يقرب من 730 طنا لاحتوائها على شوائب وأقماح مخزنة من العام الماضى، لافتا إلى استمرار الصوامع والهناجر والبناكر ونقاط التجميع التابعة للجهات المسوقة فى تسلم المحصول من المزارعين من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 6 مساء يوميا.

وأوضح المصدر أن القدرة التخزينية للصوامع حاليا تبلغ ٢.٩ مليون طن، فضلا عن استهداف إنشاء ٦٠ــ٦٥ صومعة لنصل إلى ٤.٩ مليون طن قدرة تخزينية، مشيرا إلى أنه فى حالة اكتمال وملء الأماكن التخزينية للجهات المسوقة، فسيتم اللجوء لصوامع القطاع الخاص لتأجيرها على أن تكون تحت إشراف الجهات الحكومية لمراقبتها ومتابعتها.
وأضاف أن تسلم المحصول من المزارعين ليس بالضرورة أن يشهد ازدحاما فى الأيام الأولى من باب التوريد، قائلا: «هناك تدرج فى عملية التوريد وليس المطلول توريد ملايين الأطنان فى الأيام الأولى».

من ناحية أخرى قال مصدر مسئول فى وزارة التموين، إن الوزارة تسعى لزيادة المعروض من السلع والتحكم فى أسعارها فى الأسواق الخاصة من خلال ضخ كميات كبيرة منها بمنافذ التموين بأسعار مناسبة، حيث سيتم ضخ 15 ألف طن لحوم ودواجن خلال شهر مايو المقبل، فى معارض «أهلا رمضان».

وأضاف المصدر، فى تصريحات لـ«الشروق»، اليوم، أن الوزارة تدرس عددا من المعارض على مستوى المحافظات لعرض السلع الغذائية بها، بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية وغرفة الصناعات الغذائية فى اتحاد الصناعات المصرية، موضحا أن عدد التجار والصناع والموردين يصل إلى أكثر من 200 مشارك، شاركوا فى توفير السلع الأساسية بكميات جيدة للغاية وبأسعار مناسبة، استعدادا لطرحها فى المعارض.

وأكد المسئول أن إتاحة السلع أمام المواطنين، وترك الحرية الكاملة لهم لاختيار ما بين سلع عديدة وفقا لاحتياجاتهم، أهم الأدوار التى تنفذها الوزارة، خاصة مع قرب حلول شهر رمضان الكريم، مشيرا إلى توفير كم كبير للغاية من السلع يغطى احتياجات المواطنين أشهر عدة مقبلة، تفوق السلع التى طرحتها الوزارة فى معرض العام الماضى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك