وزير الآثار والسفير الفرنسي بالقاهرة يناقشان أعمال تفعيل مشروع تطوير منطقة صان الحجر الأثرية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 8:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الآثار والسفير الفرنسي بالقاهرة يناقشان أعمال تفعيل مشروع تطوير منطقة صان الحجر الأثرية

إسلام عبد المعبود
نشر في: الأربعاء 18 سبتمبر 2019 - 12:09 م | آخر تحديث: الأربعاء 18 سبتمبر 2019 - 12:09 م

استقبل الدكتور خالد العناني وزير الآثار، اليوم الأربعاء، السفير ستيفان روماتييه سفير فرنسا بالقاهرة، والوفد المرافق له؛ لمناقشة عدد من الموضوعات الخاصة بالمشاريع المشتركة بين البلدين في مجال العمل الأثري.

وخلال اللقاء تم مناقشة أعمال تفعيل المشروع المصري- الفرنسي لرفع كفاءة وتطوير مدينة تانيس الأثرية بموقع صان الحجر في محافظة الشرقية وتحويلها إلى متحف مفتوح، والذي أطلقته الوزارة في أبريل الماضي، حيث وفر له الجانب الفرنسي الميزانية الملائمة لتنفيذه.

ويُعد مشروع رفع كفاءة وتطوير موقع صان الحجر الأثري، ثمرة التنسيق بين الجانبين المصري والفرنسي في إطار جهود وزارة الآثار للارتقاء بمستوى الخدمات في المواقع الأثرية، في ضوء الأهمية البالغة لمدينة صان الحجر الأثرية والتي تعمل بها البعثات الأثرية الفرنسية منذ ما يقرب من حوالي 90 عامًا.

كما قامت الوزارة أيضا بترميم وتجميع وإعادة تركيب ورفع مسلتين وتمثالين في أماكنهم الأصلية بالمنطقة الأثرية تمهيدا لإعادة إحياء المنطقة بأكملها.

ويتضمن مشروع التطوير أيضا إنشاء مركز لزوار المنطقة وعمل مسار للزيارة وتوفير الخدمات للزائرين ووضع لافتات لشرح المنطقة الأثرية، إضافة إلى أعمال ترميم المقابر الملكية والآثار الموجودة بها، ووضعها على خريطة السياحة المحلية والعالمية بما يتناسب مع أهميتها التاريخية والأثرية حيث تعد منطقة صان الحجر هي "طيبة الشمال" ولا تحظى بزيارة الوفود السياحية وأن معظم آثارها الضخمة كانت محطمة ومتناثرة بالموقع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك