شاهين «حدوتة مصرية» في قلب أفريقيا - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شاهين «حدوتة مصرية» في قلب أفريقيا

يوسف شاهين ويسرا
يوسف شاهين ويسرا

نشر في: الإثنين 18 نوفمبر 2019 - 3:04 م | آخر تحديث: الإثنين 18 نوفمبر 2019 - 3:04 م

تحتفي إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بالتعاون مع شركة أفلام مصر العالمية بذكرى ميلاد المخرج المصري العالمي الراحل يوسف شاهين، وذلك من خلال عروض عدد من أفلامه بشكل متزامن في أكثر من 25 دولة بالقارة الإفريقية أيام 24، 25، 26 يناير 2020 والتي توافق ذكرى ميلاده.

وصرح سيد فؤاد رئيس مهرجان الاقصر السينمائي، بأنه سيتم عرض الأفلام الروائية «الأرض» و«باب الحديد» و«عودة الابن الضال» والفيلم التسجيلي «هاملت الإسكندراني» الذي يحكي عن نشأته وعلاقته الوطيدة بشخصية هاملت للمخرجة منى غندور.

وأكدت عزة الحسيني مدير المهرجان، أن أفلام شاهين ستعرض بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات السينمائية والمهرجانات والكيانات المدنية والحكومية بتلك الدول، ومنها السودان ورواندا وبوركينا فاسو والنيجر وليبيا وأوغندا وتونس والمغرب وموريتانيا والسنغال وغيرها، إلى جانب عرض نفس البرنامج في عدد من محافظات مصر من خلال نادي السينما الإفريقية، مع عمل نشرة عن أعمال شاهين وتحليلها باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

وعبر المنتج جابي خوري عن سعادته بهذا الحدث الذي يعد هو الأكبر للاحتفاء بذكرى شاهين على مستوى القارة السمراء.

المخرج يوسف شاهين (25 يناير 1926- 27 يوليو 2008) سينمائي مصري حقق شهرة عالمية واسعة عبر تقديمه أعمال سينمائية أثارت حولها الكثير من الجدل، فضلا عن براعته في تقديم لغة سينمائية مختلفة نقلته إلى العالمية، وتتناول من خلالها سيرته الذاتية بافلام «إسكندرية... ليه؟ » و«حدوتة مصرية» و«إسكندرية كمان وكمان» و«إسكندرية - نيويورك»، فيما لم ينفصل عن واقعه وقدم وناقش قضيا مجتمعه عبر افلامه «الأرض» و«الآخر» و«المصير».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك