في اليوم العالمي للغة العربية.. 10 معلومات ثقافية عن «لغة الضاد» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في اليوم العالمي للغة العربية.. 10 معلومات ثقافية عن «لغة الضاد»

شيماء شناوي
نشر في: الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 1:22 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 2:25 م

يحل اليوم 18 ديسمبر ذكرى الاحتفال باللغة العربية، حيث أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في مثل هذا اليوم عام 1973، قرارها بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، وذلك بعد الاقتراح الذي قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة الـ190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

وفي ذكرى الاحتفال بها، تستعرض «الشروق» أشهر 10 معلومات حول «اللغة العربية».

1- اللغة العربية تنتمي إلى مجموعة اللغات السامية، ويتحدث بها أكثر من 422 مليون شخص حول العالم، وفق إحصائيات الأمم المتحدة.

2- تعتبر اللغة الأولى في مناطق بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية وشمال إفريقيا.

3- من أكثر اللغات انتشارا في العالم، ويصل عدد الدول التي تتحدث بها إلى 23 دولة.

4- هي اللغة الوحيدة التي تتضمن حرف «الضاد»، الذي يصعب على الأجانب نطقه، بعكس العرب.

5- واحدة من بين اللغات الرسمية الـ6 في الأمم المتحدة، لما تحمله من قيمة حضارية وثقافية.

6- يحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام، حيث اعتمدت هذا اليوم الأمم المتحدة، بناء على مبادرة اليونسكو بتاريخ 18 ديسمبر عام 1973، وهو اليوم نفسه الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة بإدخال العربية ضمن اللغات الرسمية.

7- يصل عدد مفردات اللغة العربية -دون تكرار- إلى ما يزيد على 12 مليون كلمة، بمعنى أنها تصل إلى 25 ضعف عدد مفردات اللغة الإنجليزية التي تصل إلى 600 ألف، بينما لا يتجاوز عدد مفردات اللغة الفرنسية 150 ألفا، واللغة الروسية 130 ألفا.

8- تعلم الغرب اللغة العربية حتى يستطيعون نقل العلوم والفنون والمعارف من العربية إلى لغتهم الأجنبية، وهو ما استمر لقرون عدة.

9- الكثير من المصطلحات والمفردات التي يستخدمها الغرب اليوم، هي ذات أصل عربي، منها «الكيمياء» و«الكحول» و«الجبر» و«الخوارزمية» و«السكر» و«الجمل» و«الكهف»، وذلك بحسب ما ورد في كتاب «10 آلاف كلمة إنجليزية من أصل عربي» للدكتور سليمان أبو غوش.

10- سميت اللغة العربية بلغة الـ«ضاد» لأنه الحرف الوحيد الذي لا يوجد مثله في أي لغة أخرى من لغات العالم، كما يصعب على الشعوب الناطقة بغير العربية نطقه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك