مستشار مفتي الجمهورية: الفتوى الصحيحة لها دور كبير في استقرار المجتمعات وتحقيق التنمية والتعايش السلمي - بوابة الشروق
الجمعة 10 أبريل 2020 1:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

مستشار مفتي الجمهورية: الفتوى الصحيحة لها دور كبير في استقرار المجتمعات وتحقيق التنمية والتعايش السلمي

الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية
الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية
جنيف/ القاهرة - أ ش أ
نشر فى : الأربعاء 19 فبراير 2020 - 6:51 م | آخر تحديث : الأربعاء 19 فبراير 2020 - 6:51 م

أكد مستشار مفتي الجمهورية، الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم الدكتور إبراهيم نجم أن الفتوى الصحيحة لها دور كبير في استقرار المجتمعات، وتحقيق التنمية والتعايش بين أبناء الوطن الواحد.

وقال نجم - في كلمته التي ألقاها بمقر الأمم المتحدة في جنيف خلال جلسة بعنوان "أسباب انتشار الإرهاب بين الشباب المسلم في أوروبا ودور المؤسسات الدينية في مكافحة التطرف" ضمن فعاليات مؤتمر "تحصين الشباب ضدَّ أفكار التطرف والعنف وآليات تفعيلِها"- "إن الجماعات الإرهابية استغلت التفسير الخاطىء للنصوص الشرعية لتبرير أفعالها وزعزعة استقرار المجتمعات وهنا يجب أن نؤكد أنه ليس كل من لديه معلومات دينية مؤهلًا للإفتاء؛ لأن الإفتاء يحتاج إلى مهارات خاصة يتم التدرُّب عليها، لذا نطالب المسلمين جميعًا بعدم الالتفات إلى غير المختصين، واللجوء إلى أهل العلم المؤهلين للفتوى".

وأضاف أن التطرف ليس مرده إلى تعاليم الأديان، ولكن لمجموعة معقدة من العوامل نحتاج لفهمها جيدًا حتى نعالج هذه الظواهر التي تهدد العالم منها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية إلى آخره.

وأوضح نجم -حول أسباب انتشار التطرف بين الشباب في أوروبا- "أنه إذا ناقشنا أسباب انتشار التطرف بين الشباب في أوروبا نجدها كثيرة ومتشابكة... يأتي على رأسها تمزق الهوية الذي يعانيه منه الشباب.

أشار مستشار المفتي إلى أنه بما أن المسلمين في أوروبا بعيدون عن المراكز العلمية الوسطية التي تتوخى مقاصد الشريعة فإنه يكون من اليسير على الجماعات ذات الأيديولوجية المتشددة أن تسد فراغ الشباب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك