وزيرة الصحة تُطلق المرحلة الثانية من الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية - بوابة الشروق
الخميس 16 مايو 2024 10:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة الصحة تُطلق المرحلة الثانية من الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية

أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 19 مارس 2019 - 10:19 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 19 مارس 2019 - 10:19 ص

أطلقت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، من مدرسة القصر العيني الإبتدائية الرسمية للغات، إطلاق المرحلة الثانية من الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية بداية من اليوم وحتى 28 مارس الجاري في 11 محافظة، بهدف تجريع 4 ملايين طالب وطالبة بعقار "المبندازول".

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي بإسم وزارة الصحة والسكان، أن محافظات المرحلة الثانية، هى: القاهرة، السويس، الإسماعيلية، كفر الشيخ، المنوفية، بنى سويف، سوهاج، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، وشمال سيناء، مؤكداً أن العقار عبارة عن قرص واحد سهل المضغ والبلع، وهو آمن وفعال وليس له أي آثار جانبية.

من جانبه، أشار الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي، إلى أن الإصابة بالطفيليات المعوية وخاصة ديدان الإسكارس والإكسيورس (الدودة الدبوسية)، تكون أكثر انتشاراً بين الأطفال من عمر 6 وحتى 12 سنة، حيث إن الأطفال في هذا السن هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الديدان، لافتاً إلى أن الاصابة بديدان "الإسكارس" تأتي نتيجة عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والممارسات غير الصحية، إذ تنتقل بشكل سهل عن طريق الأيدي الملوثة وغالباً ما تحدث منها عدوى ذاتية، مما يؤدى إلى سرعة انتشارها بين تلاميذ المدارس.

وأوضح أن "الإسكارس" ينتقل عن طريق أكل الخضروات والفاكهة الملوثة بالبويضات، وأن الإصابة بهذه الديدان تؤدي إلى آلام بالبطن مع قىء وإسهال، بالاضافة إلى فقدان الشهية مع فقدان للوزن، ومن ثم الأنيميا والضعف العام مع قلة التركيز.

وعن طرق الوقاية، قال عيد إن الاهتمام بالنظافة الشخصية مع تقليم الأظافر باستمرار وغسل الأيدى قبل الأكل وبعده، من أهم طرق الوقاية من الأمراض، كما شدد على أن غسل الخضروات جيداً قبل تناولها، والحفاظ على الأطعمة بعيداً عن الذباب، يقلل إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض.

يذكر أنه تم تطعيم 8 ملايين و475 ألفا و952 طالبا في الفترة من 12 وحتى 21 فبراير في 16 محافظة بالمرحلة الأولى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك