في الذكرى الـ34.. ندوة تثقيفية لتوعية الشباب بالدور الوطني الذي قامت به مصر لاستعادة طابا - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في الذكرى الـ34.. ندوة تثقيفية لتوعية الشباب بالدور الوطني الذي قامت به مصر لاستعادة طابا

رضا الحصري
نشر في: الأحد 19 مارس 2023 - 4:50 م | آخر تحديث: الأحد 19 مارس 2023 - 4:50 م

مفيد شهاب: مصر لجأت للتحكيم الدولي لاستعادة طابا بروح قوية لكونها كانت تمتلك الحجج والبراهين


انطلقت اليوم الأحد، فعاليات المحاضرة التثقيفية التي نظمتها محافظة جنوب سيناء بجامعة الملك سلمان بمدينة شرم الشيخ، بهدف توعية الشباب بالدور الوطني الذي قام به المصريين في المعركة الدولية الدبلوماسية لاستراد طابا، بحضور اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، والدكتور مفيد شهاب، وزير التعليم العالي الأسبق، وشارك في الدفاع عن قضية مصر لاسترداد طابا، اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، والدكتور أشرف سعد، رئيس جامعة الملك سلمان، وذلك على هامش احتفالات محافظة جنوب سيناء بعيدها القومي، الموافق الذكرى الـ34 لتحرير طابا وعودتها إلى الأراضي المصرية ورفع العلم المصري.

وقال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إن ذكرى عودة طابا لحضن الوطن ذكرى غالية، وتستلهم أحداث معركة دبلوماسية خاضتها مصر بكل احترافية، حتى تمكنت من استراد هذا الجزء الغالي على جميع المصرين، لذا كان لزامًا أن نوعي شباب مصر بحجم الجهود التي بذلت لاستعادتها من خلال المفاوضات.

وأوضح المحافظ، أنه على الرغم من أن مساحة مدينة طابا لا تتعدى الكيلو مترًا، إلا أن المصريين رفضوا التنازل عنها، وأصروا على استرداد كل حبة رمل في سيناء، وهذا يدل على اعتزاز المصريين بأرضهم، والوقف جنبًا إلى جنب مع القيادة السياسية، وثقتهم اللامحدودة في اختيارتهم لقادتهم.

وأكد الدكتور مفيد شهاب، عضو لجنة التحكيم في قضية طابا، أن اللجنة استجابت لنداء الوطن، وحرصت على القيام بواجبها نحو مصر الذي نعتز جميعًا بالانتماء إليها، لافتًا إلى أن الإنجازات التي تحققت على أرض سيناء، والتنمية التي تمت في جميع المجالات تعد العبور الثاني لسيناء، كما تشهد مصر بشكل عام ثورة إنجازات في كل المجالات لتعود إلى مجدها، خاصة أن مصر أولى دول العالم في الحضارة.

وأضاف أن 19 مارس من كل عام هو العيد القومي لمحافظة جنوب سيناء، هذه المناسبة التي تستلهم ذكريات دبلوماسية لاستعادة طابا، ولابد أن يسعد بالمصريين بهذه الانتصارات، وأن يتعلم الشباب من هذه الذكرى العظيمة.

وأشار إلى أن الدروس المستفادة من هذه المعركة الدبلوماسية، هو أن ما ضاع حق وراءه مطالب، ونصر أكتوبر العظيم هو الأساس الذي فتح الطريق أمام استعادة كل شبر من سيناء، فقد جرى توقيع اتفاقية سياسية عقب حرب أكتوبر، لذا لجأت القيادة المصرية للتحكيم الدولي لاستعادة طابا، لافتًا إلى أن القضايا القومية لا تحل إلا من خلال خبراء متخصصين، لديهم حس وطني عالي، والموطن الحقيقي لابد أن يكون غيورًا على بلده.

وتابع أن مصر لجأت للتحكيم الدولي لاستعادة طابا بروح قوية، لكونها كانت تمتلك الحجج والبراهين، ولديها إصرار على استرجاع أرضها التي تمثل أغلى شيء لدى كل مصري، وقد أيقن الجانب الإسرائيلي أهمية الأرض بالنسبة للمصريين خلال حرب أكتوبر، وأيقنوا أنهم لن يفرطوا في حبة رمل واحدة، لذا حاولوا بكل الطرق بث روع الهزيمة في نفوس المصريين.

واستطرد: أنه في عام 1982 بعد انسحاب إسرائيل من جميع أراضي سيناء باستثناء طابا، دخلت مصر مفاوضات مع الإسرائيليين، ثم طالبت باللجوء للتحكيم، ولكن الإسرائيليين رفضوا، لكن مصر أصرت على التحكيم الدولي، وفي نهاية المطاف قبلت إسرائيل وجرى اللجوء للتحكيم الدولي الذى أنصف مصر وأعاد طابا لأرض الوطن.

من جانبه أشار اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، إلى أن شباب مصر هم الأمل، وقادة المستقبل، ولابد أن يعرفوا حجم التحديات التي تواجه مصر، والجهود الكبيرة التي تبذل لمواجهة هذه التحديات، لافتًا إلى أن مصر تخوض كل يومًا معركة، ولسيت معركة حرب أكتوبر والمعركة الدبلوماسية لاستعادة طابا هي النهاية.

وأضاف أن مصر تلعب دورًا محوريًا مؤثرًا، سواء على المستوى الدولي أو الإقليمي، وهي أساس استقرار المنطقة، مؤكدًا أن حروب الجيل الرابع والخامس التي تستهدف الدول تعتمد على استهداف عقول المواطنين والتشكيك في الإنجازات التي تتحقق، لذا لا بد أن ينتبه الجميع وخاصة الشباب إلى الأفكار الخبيثة التي تستهدف الوطن، والاصطفاف دائما حول الدولة المصرية لمواجهة التحديات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك