السعودية تطبق نظام الكوتة لترشيد أعداد المعتمرين.. من الأسبوع الحالى - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 3:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السعودية تطبق نظام الكوتة لترشيد أعداد المعتمرين.. من الأسبوع الحالى

كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 19 أبريل 2015 - 12:37 م | آخر تحديث: الأحد 19 أبريل 2015 - 12:37 م

تبدأ السلطات السعودية الأسبوع الحالى مع بداية شهر رجب تنفيذ الاجراءات الخاصة بترشيد أعداد المعتمرين وتطبيق نظام الكوتة على جميع الجنسيات طوال موسم الذروة الذى يمتد حتى نهاية شهر رمضان القادم. 
كان وفدا سياحيا قد توجه الاسبوع الماضى إلى مكة المكرمة ضم أشرف عمر وكيل أول وزارة السياحة ورئيس قطاع الشركات السياحية والمرشدين السياحيين والدكتور خالد المناوى رئيس مجلس إدارة الغرفه وباسل السيسى عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة السياحة الدينية وأحمد إبراهيم عضو مجلس الإدارة وعضو لجنة السياحة الدينية بجانب عدد من كبار مفتشى الوزارة للرقابة على رحلات العمرة لمناقشة المشكلات والصعوبات التى تواجه موسمى العمرة والحج السياحى المصرى هذا العام. 
أكد أشرف عمررئيس قطاع الرقابة على شركات السياحة أن الزيارة استهدفت التنسيق مع السلطات السعودية بشأن تنظيم أفواج المعتمرين المصريين خلال الشهور الثلاثة المقبلة حيث تقضى الضوابط السعودية بعدم السماح لأى فوج بالبقاء فى الأراضى المقدسة أكثر من 15 يوما وفقا لتأشيرات الدخول فى موسم الذروة.. وأنه لا يسمح بدخول فوج آخر لأى شركة سياحية قبل التأكد من مغادرة الفوج السابق للسعودية. 
قال انه تم الاتفاق مع الجانب السعودى على آلية تنفيذ هذه الاجراءات بما لا يؤثر على تأخير سفر أى فوج لأن تداعيات التأخير خطيرة نظرا لارتباطات حجز الفنادق بمكة والمدينة وتذاكر السفر برا وبحرا وجوا. 
أضاف رئيس قطاع الرقابة على شركات السياحة أنه سيتم التنبيه على جميع شركات السياحة العاملة فى هذا المجال بضرورة مراعاة الاشتراطات السعودية بشأن دخول وخروج المجموعات حتى نهاية الموسم الذى لم تخلله أى عقبات حتى الآن.. مشيرا إلى أن أكثر من 700 ألف معتمر مصرى أدوا المناسك هذا العام من خلال الرحلات التى نظمتها شركات السياحة دون أى مخالفات صارخة للضوابط المصرية أو السعودية.
وأشار أشرف عمر إلى أن غرفة عمليات الحج والعمرة بوزارة السياحة قد اعلنت حالة الطوارى استعدادا لموسم الذروة فى رحلات العمرة الذى يبدأ فى شهر رجب المقبل عن طريق البر والبحر والنقل الجوى.. لافتا إلى ان الوزارة ستبدأ خلال الفترة المقبلة تكثيف اللجان الرقابية بالموانئ المصرية والسعودية وميناء العقبة الأردنى ومنفذ حالة عمار على الحدود الأردنية السعودية لتسهيل حركة المعتمرين تجنبا لحدوث تكدسات بالموانئ والتدخل الفورى لحل أى مشكلات طارئة.
وعلى خلفية قرار وزير السياحة خالد رامى بإيقاف شركة (مايوركا ترافيل) إيقافا كليا لمدة عام، وذلك لثبوت عدم التزام الشركة بتنفيذ برنامج عمرة موسم 1436 هـ على النحو المعتمد من الوزارة وذلك بتعديل تسكين معتمريها بكل من مكة والمدينة وذلك دون إخطار الوزارة، وكذا عدم قيامها بإخطار الوزارة عن هروب عدد من معتمريها حال سير الرحلة داخل الاراضى الاردنية وتخلف هولاء المعتمرين عن استكمال الرحلة والتى ثبت عدم التزام الشركة بحجز سكن لهم وذلك بالمخالفة لأحكام القانون والقرارات الوزارية والضوابط الحاكمة.. طلبت غرفة شركات السياحة برئاسة الدكتور خالد المناوى من الشركات المنظمة لرحلات العمرة لموسم 1436 هـ الالتزام بالبرنامج طبقا لضوابط وزارة السياحة المصرية ووزارة الحج السعودى الخاصة بالتسكين بالأراضى السعودية ومدة البرنامج. 
وشددت الغرفة فى الخطاب المرسل للشركات، على ضرورة إخطار الوكيل السعودى مباشرة حال هروب أى من المعتمرين عند الوصول أو تخلفه عن مواعيد العودة، وكذلك إخطاره بمواعيد وصول ومغادرة الرحلات، بالإضافة إلى أنه يجب الالتزام بلصق الاستيكر على جواز السفر من الخارج، حتى لا تتأثر الشركة سلبيا فى التقييم المقرر من الجانب السعودى، ما يؤدى إلى عدم قبول وزارة الحج الشركات المخالفة فى سوق العمرة مرة أخرى، فضلا عن العقوبة التى ستقوم وزارة السياحة بتوقيعها حال ثبوت المخالفة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك