السفير البريطاني قبل مغادرته القاهرة: فخور بتنفيذ 47 رحلة لمصر أسبوعيا - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 7:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السفير البريطاني قبل مغادرته القاهرة: فخور بتنفيذ 47 رحلة لمصر أسبوعيا

كتب- أحمد عبد الحكيم:
نشر في: الأحد 19 أغسطس 2018 - 6:05 م | آخر تحديث: الأحد 19 أغسطس 2018 - 6:05 م

• جون كاسن: أنصح السفير الجديد بالاستماع للمصريين وفهم رؤيتهم


قال السفير البريطاني في القاهرة جون كاسن إنه بعد 4 سنوات من العمل في القاهرة وقبل مغادرة منصبه استمع للمصريين وتعلم منهم، وإنه فخور بأن بريطانيا الشريك التجاري رقم واحد بالنسبة لمصر، موضحا أنه فخور بأنه بدأ نوعا جديدا من الحوار مع المصريين وأسس لحوار غير عادي مع الوزارات والدبلوماسيين وهناك أمور أخرى يجب تنفيذها.

وردا على سؤال حول مغادرة السفير قبل عودة الرحلات البريطانية لشرم الشيخ، قال كاسن خلال مؤتمر صحفي، اليوم، إنه فخور بتنفيذ 47 رحلة بين بريطانيا ومصر أسبوعيا، "وبريطانيا في 2016 ضاعفت عدد السياح البريطانيين لمصر وشاهدنا زيادة 88% في عدد السياح البريطانيين في مصر".

وأضاف كاسن: "نحن رقم 2 من الدول الأوروبية في السياحة لمصر ونأمل العودة لشرم الشيخ"، مشددا على أن التعاون في هذا المجال الآن غير مسبوق.

وحول النصيحة التي يمكن تقديمها للسفير الجديد، قال السفير كاسن: "أقول للسفير البريطاني الجديد لو تريد فهم رؤية المصريين حول مساعدة بريطانيا لمصر لبناء مستقبل أفضل لابد أن يذهب للأماكن التي يوجد بها المصريين والاستماع لهم ويفهم رؤيتهم حول كيفية مساعدة بريطانيا لمصر ولا يمكن ترك كل شيء للحكومات ويمكن أن ننفذ رؤيتنا وخطتنا في كل القطاعات ووجودي على تويتر لأخضع لنوع من المحاسبة من الشعب المصري ومعرفة ماذا يريدون".

وذكر كاسن أنه عاصر عددا من التحديات خلال وجوده في مصر وأبرزها أنه تعلم العربية بصعوبة لأنه درسها بالفصحى وكان يريد العامية للتحدث مع المصريين، مشيرا إلى أن هناك ملفات سيتم استكمالها سواء في مجال السياحة والاقتصاد والتعليم.

وأكد السفير البريطاني أن بريطانيا أسست برنامج جديد خلال السنوات الماضية لمساعدة مصر على صعيد القطاع الخاص، مشيرا إلى أن بريطانيا ساهمت بمبلغ 250 مليون دولار في برنامج الإصلاحات الاقتصادية وأن بريطانيا أصبحت الشريك القوي لمصر في ملف التعليم ومصر لديها أقوى وأفضل طلبة في العالم.

وشدد كاسن على أن مصر هي القلب النابض للمنطقة ومصر سلكت طريقا صعبا وحققت إنجازا مهما، موضحا أنه "لتكون مصر نموذجا للنجاح في المنطقة لابد من التركيز على كيفية مساعدتها ليس من خلال وسيلة الأستاذ والتلميذ وإنما الشراكة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك