وكيل «زراعة البحيرة» يلقي محاضرة عن أثر التكثيف المحصولي على الإدارة الجيدة للمياه - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وكيل «زراعة البحيرة» يلقي محاضرة عن أثر التكثيف المحصولي على الإدارة الجيدة للمياه

خميس البرعي:
نشر في: الأربعاء 20 مارس 2019 - 3:01 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 مارس 2019 - 3:01 م

ألقى المهندس محمد إسماعيل الزواوي وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، محاضرة عن أثر التكثيف المحصولي على الإدارة الجيدة للمياه، مؤكدا على أهمية التكثيف المحصولي وزيادة العائد من وحدة المساحة وزراعة أكثر من محصول في مكان واحد لنسب فنية محددة.

وأشار الزواوي إلى أهمية التحميل مستعرضا الشروط الواجب اتباعها عند اختيار محاصيل التحميل، وقال إن التركيب المحصولي الأرضي هو نسبة المساحة المزروعة من كل محصول إلى جملة المساحة المحصولية خلال السنة الزراعية التي تبدأ من أول نوفمبر وتنتهي في آخر أكتوبر من العام التالي.

والتركيب المحصولي المائي هو نسبة حجم المياه التي استخدمها كل محصول إلى جملة حجم مياه الري المُستخدمة عند الحقل خلال السنة الزراعية التي تبدأ من أول نوفمبر وتنتهي في آخر أكتوبر.

وأضاف أن المحاصيل الخاصمة للمياه هي تلك المحاصيل التي يقل فيها المقنن المائي الحقلي لكل محصول عن المتوسط العام للمقنن المائي الحقلي لجملة المحاصيل في العروة المزروعة، وهي أيضا تلك المحاصيل التي تحتل في التركيب المحصولي المائي حجم نسبي يقل عن المساحة النسبية التي يحتلها في التركيب المحصولي الأرضي، فنجد أن مساحة محصول الذرة الشامية في عام 1997، على سبيل المثال كانت تحتل 31.5% من جملة المساحة المحصولية الأرضية الصيفية، بينما كانت تستحوذ على 23.9% من جملة مياه الري المخصصة للمحاصيل الصيفية.

ومن أهم المحاصيل الشتوية الخاصمة للمياه في الزراعة المصرية (القمح - الفول - الشعير - البقوليات)، ومن أهم المحاصيل الصيفية والنيلية الخاصمة للمياه تأتي محاصيل (القطن - الذرة الشامية - الذرة الرفيعة - البقوليات).

والمحاصيل الكاسبة للمياه، هي تلك المحاصيل التي يزيد فيها المقنن المائي الحقلي لكل محصول عن المتوسط العام للمقنن المائي الحقلي لجملة المحاصيل في العروة المزروعة، وهي أيضاً تلك المحاصيل التي تحتل في التركيب المحصولي المائي حجم نسبي يزيد عن المساحة النسبية التي يحتلها في التركيب المحصولي الأرضي، فنجد أن محصول قصب السكر في عام 1997 على سبيل المثال كانت تحتل 4.8% من جملة المساحة المحصولية الأرضية الصيفية، بينما كانت تستحوذ على 11.8% من جملة مياه الري المخصصة للمحاصيل الصيفية.

ومن أهم المحاصيل الشتوية الكاسبة للمياه في الزراعة المصرية (البرسيم - بنجر السكر)، ومن أهم المحاصيل الصيفية والنيلية الكاسبة للمياه تأتي محاصيل (الأرز - قصب السكر)، وقال أيضا إن عملية التكثيف الزراعي تؤدي إلى زيادة الثروة القومية في الأرض الزراعية فيزداد خصبها من خلال عملية التكثيف.

وأضاف الزواوي أن عمليات إضافة الأسمدة العضوية والمعدنية وإنشاء المصارف وإتقان عمليات الخدمة تؤدي إلى إنتاج متزايد وزيادة خصوبة التربة.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن دورة التكثيف المحصولي والزراعة المحملة بمشاركة 25 مهندسا زراعيا، وتقام تحت إشراف الدكتورة إكرام تركي رئيس الإدارة المركزية للتدريب وتنظيم المهندسة حنان عويس مدير التدريب بمديرية الزراعة وحضر المحاضرة المهندس محمد عبدالباري مدير مركز التدريب الزراعي بدمنهور.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك