الادعاء يتهم رئيس وزراء ماليزيا الأسبق بسرد أكاذيب أمام المحكمة - بوابة الشروق
السبت 11 مايو 2024 12:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الادعاء يتهم رئيس وزراء ماليزيا الأسبق بسرد أكاذيب أمام المحكمة

بانكوك - د ب أ:
نشر في: الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 2:26 م | آخر تحديث: الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 2:27 م

اتهم الادعاء رئيس الوزراء الماليزي الأسبق، نجيب عبدالرزاق، اليوم الثلاثاء بسرد قصة مطولة كاذبة سعيا لإسقاط عقوبة السجن 12 سنة الصادرة بحقه بعد إدانته بالفساد وسوء استغلال المنصب.

وقال المدعي العام، في سيتامبارام، أمام محكمة الاستئناف الماليزية إن ادعاء نجيب بأن حسابه المصرفي "تم التلاعب به" كان "غريبا" و"خادعا".

وقال سيتامبارام إن ما ردده نجيب تقوضه الرسائل النصية بينه وبين "الممول" المارق لو تايك جهو، المعروف باسم جهو لو.

وصدر الحكم بحق نجيب في عام 2020 بالسجن 12 سنة بسبب تهم تتعلق بسرقة 42 مليون رينجت (9.6 مليون دولار) من مؤسسة "إس.آر.سي انترناشونال"، التابعة للصندوق السيادي إم.دي.بي 1" الذي أنشأه نجيب.

وكان من الممكن سرقة ما يصل إلى 4.5 مليار دولار من الصندوق، وفقا لوزارة العدل الأمريكية التي أعادت مئات الملايين من الدولارات إلى ماليزيا بعد مصادرة أصول تم شراؤها باستخدام أموال الصندوق، بما في ذلك أصول اشتراها جهو لو.

ولا تزال أربع محاكمات أخرى لنجيب جارية، بينها واحدة يواجه فيها تهمة سرقة نحو 700 مليون دولار من المال العام، ولكنه يصر على أن المبلغ كان تبرعا من المملكة العربية السعودية قام برد معظمه.

ولا يزال رئيس الوزراء الأسبق، الذي قاد الحكومة الماليزية لما يقرب من عقد من الزمان، عضوا في البرلمان عن المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة، وهو أكبر حزب في الائتلاف الحاكم بقيادة رئيس الوزراء محي الدين ياسين.

كما أن نجيب لا يزال طليقا بكفالة، بانتظار الحكم في الاستئناف الذي بدأ في 5 أبريل.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك