هنومة تتصدر بوستر مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ40. - بوابة الشروق
الثلاثاء 4 يونيو 2024 8:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هنومة تتصدر بوستر مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ40.


نشر في: الجمعة 10 مايو 2024 - 11:33 م | آخر تحديث: الجمعة 10 مايو 2024 - 11:33 م

في محاولة للتفكير خارج الصندوق، يعود مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط إلى كلاسيكيات السينما المصرية ليختار الفيلم الرابع والرائع في قائمة استفتاء أفضل 100 فيلم مصري، الذي أجراه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1996، وهو فيلم "باب الحديد" ليكون بوستر الدورة الأربعين للمهرجان.

في لوحة تشكيلية بديعة بفرشاة الفنان التشكيلي رضا خليل، تمثل الفنانة هند رستم، أو "هنومة" بائعة المياه الغازية، وبجوارها سطل الزجاجات في مؤخرة إحدى عربات القطار.

وقد استخدم المخرج المصري السكندري العالمي محطة مصر كموقع رئيسي لأحداث الفيلم، الذي عرض من خلال قصة حب تتعلق بمشكلة الحمالين في محطة مصر وسعيهم لإنشاء نقابة تحفظ حقوقهم.

الفيلم أنتج عام 1958 ليحتل مكانة مميزة في تاريخ السينما المصرية العريقة. البوستر يتسم بكلاسيكية الألوان، وهو دليل على ما حققه الفيلم من نجاح عبر الزمن من خلال العرض التلفزيوني بعد 64 عاماً من عرضه الأول، رغم سوء الحظ وعدم نجاحه في العرض الجماهيري الأول في دور العرض.

يذكر أن المهرجان يُقام خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر القادم، تحت رعاية نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتّاب ونقاد السينما برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، رئيس مجلس إدارة الجمعية ورئيس المهرجان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك