مع حلول الشتاء.. تعرف على أهم أمراض الجهاز التنفسي - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 9:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مع حلول الشتاء.. تعرف على أهم أمراض الجهاز التنفسي

دينا صالح
نشر في: الأحد 20 نوفمبر 2016 - 5:45 م | آخر تحديث: الأحد 20 نوفمبر 2016 - 5:45 م
مع حلول فصل الشتاء تنتشر أمراض الجهاز التنفسي للأطفال والكبار من حساسية الصدر ونزلات البرد التي قد تكون حادة وتصل لحد النزلات الشعابية.

تحدثنا الدكتورة دعاء يوسف أستاذ واستشاري طب الأطفال وحديثي الولادة عن أمراض الجهاز التنفسي التي تنتشر في فصل الشتاء.

- أمراض الحساسية سواء كانت حساسية الأنف أو حساسية الصدر ونزلات البرد والانفلونزا، والنزلات الشعبية والالتهابات الرئوية.

- نزلات البرد يتسبب فيها مجموعة من الفيروسات، وتكون الأعراض محدودة بالعطس وارتفاع طفيف بدرجة الحرارة وقد يصاحبها التهاب الحلق وعاده ماتستمر ليومين إلى 5 أيام دون مضاعفات.

- فيروس الإنفلونزا هو فيروس محدد يسبب الزكام وارتفاع في درجة الحرارة مع ألم في العضلات والتي قد يفسرها البعض بالآم العظام خطأ، وقد يتطور الفيروس ليصل إلى حد الالتهاب الرئوي.

- قد يسبب الالتهاب الرئوي الوفاة وخاصة في الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة أو الذين لديهم أمراض مزمنة أو الأطفال أقل من عام.

- من أنواع هذا الفيروس فيروس انفلونزا الطيور والخنازير، والوقاية منه تكون باستخدام مصل الإنفلونزا
سنويا

- نزلات البرد الشعبية عادة ماتكون بسبب فيروسات وأحيانا أقل ببكتيريا تصيب الشعب الهوائية إما مباشرة أو بعد إصابة الجهاز التنفسي العلوي، أهم أعراضها الكحة والافرازات وقد يصاحبها في الأطفال ليونة بالبراز.

- أهم علاج للنزلات الشعبية الراحة والتدفئة وقد نحتاج لمضادات حيوية.

-الالتهاب الرئوي أهم أعراضه ارتفاع في درجه الحرارة وقد يصاحبه كحة وقئ مع هزلان وفقدان للشهية ولخطورة هذا المرض قد يستوجب العلاج الدخول للمستشفي لتلقي للعلاج تحت اشراف طبي دقيق حتى لا تحدث مضاعفات التي منها الارتشاح البلوري.

- نأتي للمرض الأكثر انتشارا وهو حساسية الصدر أو الربو الشعبي وهو في الأغلب يكون مرض عائلي يصيب الآباء أو الأمهات أو الأقراب وينتقل وراثيا للأبناء.

- مرض حساسية الصدر قد يكون جزء من أمراض التحسس وهي حساسية الأنف والحنجرة والجلد وقد يكون حساسية صدر فقط وهنا يشتكي الطفل غالبا من صعوبة بالتنفس مع التعرض لنسب الحساسية والذي قد يكون أدخنة أو روائح.

- هنا يجب على الطبيب تصنيف درجة حدة الحساسية ودرجة تكرارها والذي يترتب عليه العلاج، ويجب أن تعلم الأم أنه في الدرجات المتقدمة يكتب للطفل أدوية أو بخاخات للوقاية بعد السيطرة على دور الربو الحاد، والوقاية أيضا ننصح بتطعيمات المكورات الرئوية والانفونزا البكتيرية والموسمية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك