مفتى الجمهورية يلتقى قائمة «الخمسين» المؤهلين للفتوى «إعلاميًا» - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 4:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مفتى الجمهورية يلتقى قائمة «الخمسين» المؤهلين للفتوى «إعلاميًا»


نشر في: الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 7:20 م | آخر تحديث: الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 7:20 م
التقى مفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام، أعضاء قائمة الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرح لهم بالفتوى عبر وسائل الإعلام، بمقر دار الإفتاء المصرية.

وأكد علام فى بداية اللقاء ــ بحسب بيان رسمى صدر اليوم ــ أنه يتعين على المفتى قبل الشروع فى أمر الفتوى، إدراك الواقع إدراكا صحيحا بكل أبعاده ومعوقاته، وعند استقرار تصور مناسب فى الذهن فإن الحكم الشرعى وقتها يكون مناسبا، وإذا تبين أن الواقع خفى لابد من اللجوء إلى أهل الاختصاص، حتى يستقر الواقع فى ذهن المفتى فيستطيع أن يسحب الحكم المناسب على المسألة الفقهية المطروحة أمامه.

وأوضح مفتى الجمهورية أن الفتوى تقوم على ثلاثة أمور لابد من توافرها جميعا، وهى: إدراك النص، إدراك الواقع، وإدراك النسبة ما بين الواقع والنص، كما بين فضيلته أن الشريعة مستوعبة لكل تصرفات الناس، وأن الحكم شامل منذ بدايته، لكنه يحتاج إلى عقل رشيد منضبط، سواء عن طريق القياس أو الاستنباط، وأما الأحكام التقيدية التى لا نستطيع فيها أن نسحب الحكم على غيره، فيبقى الحكم فى حيزه.

وشدد على أن الفتوى تحتاج إلى علم وهذا العلم يحتاج إلى إدراك وهذا الإدراك يحتاج إلى زمن وهذا الزمن ليس بالقصير، لذا ينبغى على المفتى العمل والاجتهاد والنظر فى تحقيق مصلحة الناس.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك