اقرأ كتاب - بوابة الشروق
الإثنين 23 نوفمبر 2020 9:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من سيفوز في النهائي التاريخي لدوري أبطال أفريقيا يوم الجمعة؟

اقرأ كتاب


نشر في: الجمعة 20 نوفمبر 2020 - 7:34 م | آخر تحديث: الجمعة 20 نوفمبر 2020 - 7:34 م

«الأيام الحلوة فقط»
إبراهيم عبدالمجيد
بيت الياسمين
هنا يستعيد إبراهيم عبدالمجيد الضحك الجميل المفارق لكل توقع بأماكنه الغريبة وزمانه، وإن كان أيضا قد توقف ولو قليلا عند شىء من الأيام «الوحشة» لكن كل ما أخذته منه هذه الأيام «الوحشة» لا يزيد عن 2000 كلمة من أكثر من 55000 كلمة فى الكتاب، فهناك بالطبع قضايا مر بها، تتسم بالعمومية والشخصية أحيانا، لذلك توقف عندها. إن مساحة الضحك هنا متسعة بحجم الكون، وكثير منه خارج عن المألوف إن لم يكن كله، وذلك بين أسماء عظيمة من الكتاب والأدباء والمفكرين والسياسيين الذين مر عليهم فى حياته الأدبية.

«انتقام الأبله وحكاية سمكة الصياد»
حجاج أدول
دار الشروق
يقدم حجاج أدول فى روايتى «انتقام الأبله» و«حكاية سمكة الصياد والعفريت المراهق»؛ عالما غرائبيا بمفرداته الثقافية والحضارية، بدءا من تصوير الطقوس الاحتفالية والأطر الاجتماعية التى تحكم مجتمعا قبليا، مرورا بشخصياته التى يتنازعها الخير والشر، الشهوة والفضيلة، النور والعتمة، لتتجلى فى النهاية الصراعات الإنسانية فى كل زمان ومكان.


«الخطوبة»
بهاء طاهر
دار الشروق
مشغول « بهاء طاهر» بروح الإنسان، دوما يسعى إلى استرجاعها، إنقاذها من الهلاك، من الضياع، من القبح، من سطوة الكره، من وحل الأشياء، وغبار الزمان والمكان، مشغول انشغال القديسين والفنانين الكبار، يرى الماضى يسرع إلى النسيان، والحاضر يجرى متحولا إلى ماضٍ، فيستدعى كل عزمه، كل إحساسه المرهف، كل ذاكرته الحافظة الفائقة القدرة على التخزين، ليقيم من هذا كله سدا عاليا يحول بين الزمن وبين أن يعدو على قيم يريد لها «بهاء طاهر» أن تظل باقية، لأنها أجمل ما تحمل روح الإنسان. فى «الخطوبة» نرى عالما عاريا من الزوائد والإضافات، شديد الكثافة والاقتصاد، يبدو وكأنه بالغ الحياد أو واقع على حدود اللامبالاة، ولكنه مترع تحت هذا الرداء الحيادى الخادع بالعواطف والأشواق والصبوات الإنسانية البسيطة والمستعصية معا.


«تأملات فى عذوبة الكون»
أحمد بهجت
دار الشروق
بأسلوبه العذب الذى يجمع بين الفلسفة والسخرية، الصوفية والشاعرية، يأخذنا أحمد بهجت فى رحلة بديعة يكشف فيها عن عوالم خلابة بتساؤلات منطقية، وأفكار تعظِم قدرة الخالق.
يفتح المؤلف للعقل آفاقا جديدة للتأمل فى البحر والمستنقع، الصحراء والجنة، الضحك والبكاء، المطر والشجر، الحياة والموت، الصمت.. والحب. يرسم بريشة فنان مرهف الحس والمشاعر لوحات بديعة يعلمنا فيها كيف ننظر إلى الأشياء العادية والمتكررة بمنظور جديد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك